23:29 21 أكتوبر/ تشرين الأول 2017
مباشر
    الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، ينس ستولتنبرغ

    الأمين العام للناتو: لا معنى في عزل روسيا

    © AP Photo/ Lefteris Pitarakis
    العالم
    انسخ الرابط
    0 29410

    صرح الأمين العام لحلف الناتو ينس شتولتنبرغ في لقاء مع صحيفة "داغبلاديت"، اليوم الاثنين 28 أيلول/سبتمبر، أن روسيا تبقى لاعبا رئيسيا في الأمم المتحدة ومحاولة عزلها السياسي لا معنى له. وأشار إلى أن الوضع في أوكرانيا مازال يلعب دورا حاسما في العلاقات بين الغرب وروسيا.

    وأضاف الأمين العام للناتو "لم تعد بين الناتو وروسيا الشراكة الاستراتيجية التي بنيت بعد الحرب الباردة، وفي الوقت نفسه لم يتم العودة إلى وضع الحرب الباردة". وأشار إلى أن روسيا عضو دائم في مجلس الأمن الدولي، وستبقى تلعب دورا هاما في الأمم المتحدة، وبذلك فإن عزلها لا معنى له.

    ورفض شتولتنبرغ الرد على سؤال الصحفيين حول "ما إذا كان هناك تخوف من العدوان الروسي في أوكرانيا"، قائلا "إن الناتو يركز حاليا على الجوانب الإيجابية من الوضع، مثل وقف إطلاق النار والمحاولات الجديدة لتنفيذ اتفاقات مينسك، إلا أن الغموض ما زال موجودا والطريق أمامنا طويل".

    ولفت شتولتنبرغ الانتباه إلى ضرورة محاولة المجتمع الدولي مرة أخرى التوصل إلى حل سياسي في سورية. وقال "إن الوضع في سورية معقد جدا ومن السابق لأوانه الحديث عن نوايا روسيا"، ودعا روسيا إلى استخدام نفوذها بطريقة إيجابية، ورحب بالمحادثات المرتقبة بين الرئيسين الروسي والأمريكي.

    وأكد الأمين العام للناتو على ضرورة قيام روسيا والولايات المتحدة بمناقشة احتمالات التعاون البناء والتدابير اللازمة لتجنب "التواترات المتزايدة نتيجة الوجود الروسي" في سورية.

    انظر أيضا:

    بالصور... "ياك – 130" تثير رعبا لدى الناتو
    الرد الروسي المناسب على الناتو
    الناتو: مجموع النفقات العسكرية للحلف يتجاوز 227 مليار دولار في 2015
    الكلمات الدلالية:
    مجلس الأمن, الأمم المتحدة, سورية, الولايات المتحدة الأمريكية, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik