Widgets Magazine
12:08 22 أغسطس/ أب 2019
مباشر
    الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو

    لوكاشينكو نحو تجديد ولايته الرئاسية في بيلاروسيا للمرة الخامسة على التوالي

    © Sputnik . Ramyl Sytdyckov
    العالم
    انسخ الرابط
    0 30

    تشهد جمهورية بيلاروسيا (أو روسيا البيضاء كما يسمونها أيضا)، اليوم الأحد، انتخابات رئاسية جديدة بمشاركة 4 مرشحين، منهم الرئيس الحالي ألكسندر لوكاشينكو.

    وتجدر الإشارة إلى أن لوكاشينكو (61 عاما) يرأس جمهوريته منذ عام 1994 وهو يسعى إلى تجديد ولايته بالتالي للفترة الخامسة (!!). ورغم طول بقائه على رأس هرم السلطة، لا يزال هذا الرجل المخضرم يتمتع بالتأييد الواسع من قبل سكان البلد البالغ عددهم حوالي 10 ملايين نسمة. يكفي القول إن نسبة أولائك الذين صوتوا لصالحه في الانتخابات السابقة التي جرت عام 2010، وصلت إلى 80 بالمائة.  

    ويعود سبب شعبية لوكاشينكو الثابتة إلى اعتماده السياسة الداخلية القائمة على الاحتفاظ بدور الدولة المسيطر على الشؤون الاقتصادية والاجتماعية لصالح أغلبية المواطنين، والسياسة الخارجية المبنية على تحالف بيلاروسيا مع شقيقتها روسيا الاتحادية التي تقطنها 145 مليون نسمة.

    وتبني بيلاروسيا مع روسيا منذ منتصف التسعينيات من القرن الماضي دولة وحدة. كما انخرطت بيلاروسيا تحت قيادة لوكاشينكو بنشاط في إنشاء الاتحاد الاقتصادي الأوراسي الذي رأى النور مطلع هذا العام ويضم كلا من روسيا وبيلاروسيا وكازاخستان وأرمينيا وقرغيزيا حاليا، بكل ما له من أفضليات ومزايا من حيث حرية تنقل البضائع والخدمات والأيدي العاملة والرساميل بين الدول الأعضاء وتكاملها الاقتصادي.    

    يذكر أن لوكاشينكو ينافسه في الانتخابات الرئاسية كل من زعيم الحزب الوطني البيلاروسي نيقولاي أولاخوفيتش، والناشطة في حملة "قل الحقيقة" المدنية تاتيانا كوروتكيفيتش، وزعيم الحزب الليبرالي الديمقراطي البيلاروسي سيرغي غايدوكيفيتش. إلا أن أحدا في بيلاروسيا وخارجها لا يشك في أن رئيس الدولة الحالي سيحتفظ بزمام السلطة في البلاد للفترة الخامسة حتى عام 2020.

    انظر أيضا:

    السيسي يشيد بمواقف بيلاروسيا الداعمة لمصر
    بوتين يوعز بالتوقيع على إتفاقية بشأن إنشاء قاعدة جوية روسية في بيلاروسيا
    حماية بيلاروسيا من الحرب الأوكرانية
    اختتام اجتماع المجموعات الفرعية الأربعة بمشاركة مندوبين من لوغانسك ودونيتسك في بيلاروسيا
    الكلمات الدلالية:
    ألكسندر لوكاشينكو, بيلاروسيا, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik