19:14 19 سبتمبر/ أيلول 2017
مباشر
    الهند

    قمة "الهند ـ أفريقيا" تبحث تعزيز التعاون الاستراتيجي ومكافحة الإرهاب والتطرف

    © www.sss.vn.ua
    العالم
    انسخ الرابط
    0 10010

    تناقش قمة "الهند ـ أفريقيا" التي تعقد في العاصمة الهندية نيودلهي، سبل تنمية التعاون الاقتصادي بين الهند ودول القارة السمراء، وتعزيز الاستثمارات المتبادلة في ضوء نمو العلاقات التجارية الهندية الأفريقية بشكل مطّرد خلال السنوات الماضية .

    ومن المقرر أن ينطلق اجتماع القمة، الخميس 29 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، بمشاركة عدد من ملوك ورؤساء وممثلي 54 دول أفريقية، بهدف إعطاء دفعة قوية للشراكة بين الجانبين، ومناقشة سبل مواجهة التحديات الراهنة.

    ويشارك الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، في القمة الثالثة لمنتدى "الهند — أفريقيا"، وذلك في إطار الدور الريادي لمصر على المستويين الأفريقي والدولي واهتمامها بالقضايا الأفريقية.

    ومن المقرر أن يلتقى السيسي، خلال الزيارة برئيس الهند برناب نخرجي، ورئيس الوزراء ناريندرا مودي، وعدد من كبار المسؤولين ورجال الأعمال في الهند.

    وتتناول تلك اللقاءات سبل تنشيط التعاون الاقتصادي بين مصر والهند وتعزيز الاستثمارات الهندية في مصر، لا سيما في مشروع التنمية بمنطقة قناة السويس وما يشمله من مشروعات خدمية ولوجستي، فضلا عن استشراف آفاق وفرص التعاون الجديدة بين البلدين في مختلف المجالات.

    وأكدت مصر خلال الاجتماع الوزاري، أمس الثلاثاء، أن العلاقات بين الهند و الدول الإفريقية ارتكزت على مبادئ المساواة والاحترام المتبادل والمصالح المشتركة منذ مرحلة الكفاح من أجل الحرية والاستقلال وصولًا إلى شراكة تهدف إلى تعزيز السلام والاستقرار والازدهار.
    وأوضحت أن القمة تأتي في ظل تحولات سياسية واقتصادية متسارعة وتحديات مشتركة إقليميا ودوليا ما بين تصاعد ظاهرتي الإرهاب والتطرف والحاجة إلى تضافر الجهود للتصدي لتلك التهديدات بشكل شامل دون تمييز بين تنظيمات وأخرى، والحاجة إلى إصلاح المؤسسات السياسية والاقتصادية الدولية بما يسمح بتعزيز مشاركة الدول النامية في أجهزة صنع القرار بها.

    وأوضحت ضرورة الارتقاء بالتعاون بين أفريقيا والهند إلى شراكة استراتيجية تقوم على احترام استقلال وسيادة دولنا وتقريب وجهات النظر تجاه القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
    واعتبرت مصر أن الوثائق المزمع صدورها عن القمة ستعكس توافق الرؤى والأولويات الأفريقية والهندية، معبرة عن تطلعها إلى سرعة الانتهاء من إعداد خطة العمل التفصيلية في غضون الأشهر القليلة القادمة، وبما يضمن التنفيذ الكامل للأهداف الواردة في الإعلان الختامي وإطار التعاون الاستراتيجي، ويدعم تنفيذ أولويات أجندة أفريقيا لعام 2063، وتكثيف التعاون في المجالات الأمنية والاستراتيجية كمكافحة الإرهاب والتطرف، وتطوير بنية السلم والأمن الأفريقي في مجالات حفظ وبناء السلام وتعزيز الأمن البحري وتحقيق أمن الغذاء والطاقة.

    انظر أيضا:

    السيسي يبدأ جولة خارجية تقوده إلى الإمارات و الهند والبحرين
    الهند تنوي شراء ثلاث فرقاطات من روسيا
    شاهد بالصور.. الهند تصنع أقوى المعدات العسكرية الروسية على أراضيها
    مدفع آلي روسي جديد أعجوبة فن الهندسة العسكرية
    الكلمات الدلالية:
    الإرهاب والتطرف, قمة "الهند ـ أفريقيا", عبد الفتاح السيسي, افريقيا, الهند
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik