10:16 19 نوفمبر/ تشرين الثاني 2018
مباشر
    تركيا

    برلماني عراقي لـ "سبوتنيك": تركيا ربحت 800 مليون دولار من سرقة نفط العراق

    © AP Photo / Emrah Gurel
    العالم
    انسخ الرابط
    161

    اتهم المستشار السابق للأمن القومي والنائب في البرلمان العراقي موفق الربيعي، تركيا، بسرقة ما قيمته 800 مليون دولار أمريكي حصيلة مبيعات نفط وغاز تم تهريبهما من العراق خلال الأشهر الثمانية الماضية ويباع في الأسواق التركية بغطاء من رجال الأمن وبعلم الاستخبارات التركية".

    موسكو — سبوتنيك. وكشف الربيعي، في تصريحات خاصة لوكالة "سبوتنيك"، عن أن قيمة مبيعات النفط والغاز العراقي الذي تم تهريبه من العراق إلى السوق السوداء التركية، خلال الأشهر الثماني الماضية، بلغ قيمته ما مجموعه 800 مليون دولار أمريكي، حيث يباع بنصف سعره العالمي.

    واستطرد قائلاً إن "التجار الأتراك يبيعون النفط والغاز العراقي بسعر أقل بخمسين بالمئة عن السعر العالمي".

    وأوضح الربيعي، أن النفط العراقي المهرب "يذهب عبر مرفأ جيهان إلى المصافي التركية الرسمية والأهلية للاستهلال المحلي أو يُعاد تصديره إلى الأسواق العالمية لصالح هؤلاء التجار الأتراك بعلم الاستخبارات التركية وضباط الأمن التركي، الذين يشكلون الغطاء الأمني".

    وقال، "أنا مطلع على الموضوع، يومياً أقرأ 4 تقارير من أربعة أجهزة استخباراتية عراقية سواء جهاز الاستخبارات الوطني أو الاستخبارات العسكرية أو وكالة المعلومات والاستخبارات لوزارة الداخلية، علاوة على ما تطلعنا عليه "العيون الموجودة لنا داخل سوريا أو العيون الموجودة لنا داخل المناطق التي يسيطر عليها داعش".

    انظر أيضا:

    بوتين يفرض عقوبات اقتصادية على تركيا
    بيسكوف: تركيا أرسلت إشارة إلى روسيا
    بيسكوف: من الصعب التنبؤ بأعمال تركيا بعد حادثة "سوخوي 24"
    الكلمات الدلالية:
    النفط, الغاز, داعش, العراق, تركيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik