Widgets Magazine
14:53 22 أغسطس/ أب 2019
مباشر
    جون كيري

    كيري: إسرئيل لا تحسن إدارة الصراع مع الفلسطينيين وقد تصبح دولة ثنائية القومية

    © REUTERS / Evan Vucci/Pool
    العالم
    انسخ الرابط
    "قانون القومية" ومستقبل الوجود العربي (51)
    0 10

    اعتبر وزير الخارجية الأميركي جون كيري أن دولة إسرائيل تخطىء في إدارتها للصراع مع الفلسطينيين، وأنها "لا تعرف ما الحل الذي تريده"، وأن ذلك سوف يقود لأن تصبح إسرائيل دولة ثنائية القومية، وحينها يكون من الصعب إدارتها.

    وقال كيري في مقابلة مع مجلة "نيويوركر" (Newyorker Magazine) الأمريكية نشرتها على صفحتها بالإنترنت، "إن السلطة الفلسطينية قد تنهار وتصبح إسرائيل دولة ثنائية… هذا كيان من المستحيل السيطرة عليه".

    وانتقد كيري سياسة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، وشدد على مخاوفه من انهيار السلطة الفلسطينية، التي يترأسها محمود عباس، واعترف بعدم نجاحه في جهوده لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي. 

    وأضاف كيري "إذا كان من السهل ذلك، لكان تم منذ فترة طويلة… كنت أعتقد أن هناك طريقة للمضي قدماً… هناك حل… سيكون من الجيد لإسرائيل أن تكون كبيرة للفلسطينيين، وهي تريد أن تكون كبيرة للمنطقة… يمكن أن يكون هناك سلام".

    وأعرب كيري عن غضبه من استمرار البناء في المستوطنات على الأراضي الفلسطينية في الضفة الغربية، وأعرب عن قلقه لمصير نحو 30 عنصر أمن فلسطيني، في حال انهيار السلطة الفلسطينية، الأمر الذي قد يؤدي إلى حدوث أعمال عنف ومواجهات في الضفة الغربية.

    وشدد كيري على أن "عدم فعل أي شيء" سيجر الأمور إلى مزيد من التعقيد، وإلى أن تتعاظم القدرة الصاروخية  لـ"حزب الله" اللبناني، ما يضع إسرائيل في طوق و"ستصبح إسرائيل سجناً كبيراً محاصراً… وهذه ليست حياة"، بحسب أقوال وزير الخارجية الأمريكي.

     

    الموضوع:
    "قانون القومية" ومستقبل الوجود العربي (51)

    انظر أيضا:

    نتنياهو: إسرائيل لن تصبح دولة ثنائية القومية
    الكلمات الدلالية:
    انتقاد لنتنياهو, وزير الخارجية الأمريكي, جون كيري, اسرائيل, فلسطين, الولايات المتحدة الأمريكية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik