01:01 23 أكتوبر/ تشرين الأول 2017
مباشر
    عربات تنقل اليورانيوم

    في خطوة جريئة... إيران ترسل 9 أطنان من اليورانيوم المخصب إلى روسيا

    © AP Photo/ Dmitry Lovetsky
    العالم
    انسخ الرابط
    0 188382

    أعلن رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، علي أكبر صالحي، اليوم الأربعاء، أن إيران اتفقت مع روسيا على تسليم 9 أطنان من اليورانيوم المخصب لها.

    موسكو — سبوتنيك.

    ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا"، عن صالحي قوله، إن اليورانيوم المخصب الذي ينتج بمحطة بوشهر الكهرذرية سيستبدل بمكثفات خام اليورانيوم في روسيا.

    من جهته، أكد مندوب روسيا الدائم لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، فلاديمير فورونكوف، أنه سيتم نقل اليورانيوم المخصب من إيران إلى روسيا خلال الأيام القليلة المقبلة.

    وفي وقت سابق من اليوم، أعلن الرئيس الإيراني، حسن روحاني، أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية اعترفت بالطابع السلمي للبرنامج النووي الإيراني، مما أكد للعالم أن الشعب الإيراني لم يكن يكذب، وأنه يلتزم بالعهود التي أبرمها للمجتمع الدولي.

    وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية قد أعلنت، أمس الثلاثاء، إغلاق ملف التحقق من أنشطة إيران النووية للأغراض العسكرية التي اتهمت إيران بالقيام بها سابقاً، ووافقت الدول الكبرى في الوكالة الدولية على قرار ينهي التحقيق بمزاعم حول أن إيران عملت على إنتاج أسلحة نووية.

    هذاوأعلنت وزارة الخارجية الروسية، أن الملف النووي الإيراني حول الأغراض العسكرية المزعومة يُعد مغلقاً.

    من ناحية أخرى، أكد وزير الدفاع الإيراني، حسين دهقان، الأربعاء، أن إيران لن تقبل بفرض "أي قيود" على برنامجها البالستي بعد انتقادات صدرت عن خبراء الأمم المتحدة.

    وقال الجنرال دهقان، في تصريح نشره الموقع الإلكتروني لوزارة الدفاع، "على الرغم من الضغوط والأجواء المسممة، قمنا باختبار الصاروخ "عماد" واعلنا عن مداه. والهدف هو أن نقول للعالم أن جمهورية إيران الإسلامية تعمل وفق مصالحها القومية ولا تقبل بأي قيد في هذا المجال".

    انظر أيضا:

    إيران تعتزم شراء دبابات تي-90 من روسيا
    رفسنجاني: إيران في انتظار "المرشد الأعلى" الجديد
    الكلمات الدلالية:
    البرنامج النووي الإيراني, الوكالة الدولية للطاقة الذرية, ايران, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik