18:15 19 يونيو/ حزيران 2018
مباشر
    إيرانيون يحتجون على إعدام نمر النمر في السعودية

    خبراء أمريكيون: التوتر السعودي-الإيراني يؤثر سلباً على الأوضاع في الشرق الأوسط

    © AFP 2018 / ATTA KENARE
    العالم
    انسخ الرابط
    0 10

    حذر مدير المعهد المستقل للسلام والحرية بالولايات المتحدة، إيفان إيلاند، من أن التوترات بين السعودية وإيران قد تزيد الحرب الأهلية في سوريا اشتعالاً، وتزيد الأوضاع في العراق صعوبةً، كما قد تسبب العنف في بلدان أخرى مثل البحرين ولبنان.

    واشنطن — سبوتنيك.  وقال إيلاند، في حديث لـ"سبوتنيك" إن السعودية وإيران قوتان إقليميتان، والعداء بينهما يمكن أن يؤدي إلى عدم استقرار المنطقة، المشتعلة بالفعل، كما إنه يمكن أن يزيد من تدخل القوى العظمى، كروسيا والولايات المتحدة، في المستنقع السوري، ما يأتي باحتمالية نشوب صراع بينهما.

    ورأى الباحث الأمريكي أن تنظيم "داعش" سيستفيد بالصراع السني-الشيعي بين الدولتين الكبرتين، إذ "قد تصطف السنة مع التنظيم، حتى وإن رأوه وحشي، لأنهم يخشون القوات الشيعية أكثر. فداعش ستستفيد من تصاعد التوتر السني-الشيعي، حيث ستتمكن من الترويج لنفسها كمخلص للسنة".

    الديبلوماسي الأمريكي السابق والباحث في معهد دراسات الشرق الأوسط، آلان كايزويتر، اتفق مع إيلاند حول تأثير التوتر السعودي-الإيراني في النزاعات الدائرة في سوريا واليمن.

    وتوقع كايزويتر أن يصبح مصير الاجتماع الدولي بشأن سوريا، الذي أملت واشنطن في انعقاده الشهر الجاري، وتعتبر السعودية وإيران من الحاضرين الأساسيين فيه، "معلقاً في الهواء" بسبب تلك التوترات، "وكذلك الحال بالنسبة لليمن".

    بدوره اعتبر الخبير بمعهد الشرق الأوسط، وسفير الولايات المتحدة الأسبق في الإمارات واليمن، بيل رو، أنه "ما يزال الوقت مبكر للحكم على العواقب المحتملة للقرار السعودي، وسنعرف في الأيام والأسابيع المقبلة إن كان من الممكن إصلاح الكسر".

    وقال رو إن الخلاف ليس دينياً فقط، بل سياسياً أيضاً، "وقد يؤثر قرار السعودية سلباً على الجهود الديبلوماسية المبذولة من أجل حل الأزمة السورية… تلك الجهود التي جمعت إيران والسعودية مؤخراً على طاولة واحدة، للمرة الأولى".

    انظر أيضا:

    الجبير: نمر النمر إرهابي والسعودية ستقطع العلاقات التجارية والملاحة الجوية مع إيران
    عواقب الصراع بين إيران والسعودية
    دول خليجية تقطع العلاقات مع إيران وأخرى تخفض المستوى الدبلوماسي
    الكلمات الدلالية:
    الشرق الأوسط, إيران
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik