02:56 GMT14 أبريل/ نيسان 2021
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 10
    تابعنا عبر

    أعلن وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، أن تنفيذ الاتفاق الذي تم التوصل إليه بشأن برنامج إيران النووي، بين طهران والسداسية الدولية، يمكن أن يبدأ في أقرب وقت.

    واشنطن — سبوتنيك.

    وقال كيري معلقا على حديث هاتفي دار بينه وبين نظيره الإيراني، جواد ظريف، اليوم الخميس: "لقد أوضح أن إيران مستعدة لتنفيذ كامل التزاماتها، قبل يوم بدء التنفيذ في أسرع وقت ممكن".

    وأضاف الوزير الأمريكي: "دون أن أذكر تاريخاً محدداً، أستطيع القول، أن التنفيذ سوف يبدأ قريباً".

    وأكد كيري، أن تنفيذ الاتفاق يمكن أن يبدأ "خلال بضعة أيام". مشيرا إلى أن إيران، قد أخرجت بالفعل من أراضيها، الجزء الأكبر من اليورانيوم المخصب، بحسب ما ينص عليه الاتفاق.

    وأعلنت وزارة الخارجية الروسية، في 29 ديسمبر/ كانون الأول، عن إتمام إخراج كمية اليورانيوم المخصب من إيران، المتفق عليها بحسب خطة العمل الشاملة المشتركة، لحل أزمة البرنامج النووي الإيراني.

    هذا وتوصلت إيران والسداسية الدولية (الأعضاء الخمس دائمي العضوية في مجلس الأمن الدولي وألمانيا)، ليلة 14 من يوليو/ تموز الماضي، إلى اتفاق بهذا الشأن بعد مفاوضات صعبة.

    ومن شأن تطبيق خطة العمل الشاملة المشتركة، أن ترفع عن طهران كافة العقوبات المفروضة عليها سابقاً، بسبب الخلاف على برنامجها النووي، وأن يحفظ لها حق استخدام الطاقة النووية للأغراض السلمية تحت رقابة دولية.

    انظر أيضا:

    الرئيس الإيراني: السعودية وإسرائيل يحاولان عرقلة الاتفاق النووي الإيراني
    الكلمات الدلالية:
    الاتفاق الايراني, تنفيذ الاتفاق النووي, الخارجية الامريكية, امريكا, ايران
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook