00:26 14 ديسمبر/ كانون الأول 2017
مباشر
    الرئيس الصيني يصل الرياض

    الرئيس الصيني يصل الرياض

    © REUTERS/
    العالم
    انسخ الرابط
    0 10

    وصل الرئيس الصيني، شي جين بينغ، اليوم الثلاثاء، إلى العاصمة السعودية الرياض.

    القاهرة — سبوتنيك

    وصل الرئيس الصيني، شي جين بينغ، اليوم الثلاثاء، إلى العاصمة السعودية الرياض، في إطار جولة في الشرق الأوسط تشمل أيضاً مصر وإيران، لمناقشة تعزيز التعاون الاقتصادي مع البلدان الثلاثة، ولكنها قد تتطرق أيضاً لمناقشة الأزمة القائمة بين السعودية وإيران.

    وقالت وكالة الأنباء السعودية، إن الملك سلمان بن عبد العزيز استقبل الرئيس الصيني لدى وصوله إلى الرياض، وأقام مأدبة غداء لتكريمه.

    ومن المقرر أن يعلن العاهل السعودي والرئيس الصيني، تدشين شركة "ينبع أرامكو سينوبك" لتكرير النفط وهي شراكة بين "أرامكو" النفطية السعودية و"سينوبك" الصينية للبتروكيماويات.

    ورغم أن جدول أعمال هذه الزيارة كان محدداً سلفاً قبل اندلاع الأزمة الأخيرة بين السعودية وإيران، إلا أنه من المرجح أن تتضمن محادثات الرئيس الصيني مع المسؤولين السعوديين الأزمة المحتدمة مع طهران.

    ومطلع الشهر الجاري، أعلنت السعودية قطع علاقاتها الديبلوماسية مع إيران تتويجاً لأزمة طويلة بين البلدين، وذلك بعد أن اقتحم محتجون إيرانيون غاضبين من إعدام السعودية الشيخ نمر النمر، مقر السفارة السعودية في طهران والقنصلية في مشهد.

    وطالبت الصين، الطرفين بالهدوء والسعي إلى حل الأزمة سلمياً، وذلك على لسان جانغ مينغ نائب وزير خارجيتها، الذي زار السعودية ثم إيران عقب احتدام الأزمة.

    انظر أيضا:

    الرئيس الصيني يبدأ جولة في الشرق الأوسط
    الرئيس الصيني: 15 مشروعا مع مصر بـ10 مليارات دولار
    الرئيس الصيني: يجب التخلي عن عقلية الحرب الباردة
    الكلمات الدلالية:
    الرياض
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik