15:25 20 أغسطس/ أب 2017
مباشر
    آية الله علي خامنئي

    خامنئي: الأمريكيون ليسوا أمناء في الحرب على الإرهاب في المنطقة

    © AFP 2017/ KHAMENEI.IR
    العالم
    انسخ الرابط
    0 13350

    ا قال المرشد الأعلى للثورة الإسلامية الإيرانية، آية الله علي خامنئي، اليوم السبت، إن الأمريكيين "ليسوا أمناء في الحرب على الإرهاب بالمنطقة"، وطالب بمزيد من التعاون بين إيران والصين.

    القاهرة- سبوتنيك.

    ونقل الموقع الرسمي لخامنئي على الإنترنت، عن الزعيم الإيراني قوله إن "الأمريكيين ليسوا أمناء في الحرب على الإرهاب بالمنطقة".

    ووفقاً للموقع، فقد دعا خامنئي، خلال استقباله الرئيس الصيني شي جين بينغ اليوم، إلى اقامة علاقات اقتصادية وأمنية أوثق مع الصين، قائلا إن البلدين "يمكن أن يكونا شريكين يعتمد عليهما خاصة في مجال الطاقة".

    وأضاف ان إيران "هي أكثر بلد يمكن الاعتماد عليه في المنطقة للحصول على الطاقة لأن الأجانب لن يمكنهم أبدا التأثير على سياستها في هذا الشأن".

    وأكد خامنئي، في هذا السياق، أن الحكومة والشعب الايراني "يسعيان دوما لتطوير العلاقات مع الدول المستقلة والجديرة بالثقة مثل الصين وبناءً عليه فان الاتفاق بين رئيسي الجمهورية الايراني والصيني لتأسيس علاقات استراتيجية للأعوام الـ 25 القادمة صائب وحكيم تماماً".

    ويقوم الرئيس الصيني، حالياً بزيارة إلى إيران، علی رأس وفد كبیر بهدف بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية.

    ويرافق الرئيس الصيني وفد اقتصادي كبير إضافة إلى ثلاثة نواب لرئيس الوزراء وستة وزراء. وكان وزير الخارجية محمد جواد ظريف في استقباله على أرض المطار.

    ويبلغ إجمالي حجم التجارة بين إيران والصين نحو 52 بليون دولار في العام 2014 ولكنه تراجع العام الماضي بسبب هبوط أسعار النفط.

    والرئيس الصيني هو أول زعيم، يزور إيران بعد رفع العقوبات الدولية عنها في 16 كانون الثاني/يناير الجاري، بموجب اتفاق حول برنامجها النووي تم التوصل إليه مع مجموعة الست الكبرى [الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي بالإضافة إلى ألمانيا] في تموز/يوليو من العام الماضي.

    انظر أيضا:

    خامنئي يحذّر من "خدع أمريكا"
    خامنئي يهاجم السعودية مجددا
    بوتين يطمئن خامنئي: لا نطعن شركاءنا من الخلف
    الكلمات الدلالية:
    آية الله علي خامنئي, الولايات المتحدة الأمريكية, إيران
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik