06:13 20 أغسطس/ أب 2017
مباشر
    الرئيس الأوكراني بيوتر بوروشينكو

    الرئيس الأوكراني يدعو رئيس الوزراء والنائب العام لتقديم الاستقالة

    © Sputnik. Mykola Lazarenko
    العالم
    انسخ الرابط
    0 51130

    ذكر المتحدث باسم الرئيس الأوكراني، سفياتوسلاف تسيغولكو، اليوم الثلاثاء، أن الرئيس بيوتر بوروشينكو، دعا كلا من رئيس الوزراء، أرسيني ياتسينيوك، والنائب العام، فيكتور شوكين، لتقديم الاستقالة.

    كييف — سبوتنيك

    وكتب المتحدث باسم الرئيس الأوكراني في حسابه على موقع "تويتر": "لإعادة الثقة بالسلطة دعا الرئيس النائب العام ورئيس الوزراء للاستقالة".

    من جانبه قال بوروشينكو، في بيان له، نشر على الموقع الرسمي للرئاسة الأوكرانية: "هذا الصباح كان لي لقاء وحديث جدي مع النائب العام، وتوجهت إلى فيكتور نيكولايفيتش [شوكين] باقتراح أن يقدم طلب استقالته".

    وأعلن الرئيس بوروشينكو في بيانه أيضا أنه يؤيد إعادة تشكيل مجلس الوزراء بشكل كامل، ولكن بمشاركة الائتلاف الحالي في البرلمان الأوكراني.

    وجاء في البيان بهذا الخصوص: "فعل مجلس الوزراء الكثير لإنقاذ البلاد، وتحقيق استقرار الوضع الاقتصادي وبدء الإصلاحات. ولكن المجتمع اعتبر بوضوح  أن الأخطاء أكثر من الإنجازات، ورفض منح الثقة للوزراء".

    وأشار البيان إلى أن "اللحظة لتغيير جزئي في مجلس الوزراء قد فاتت… والآن، من الواضح أن هناك طلبا لإعادة تشكيل كاملة للحكومة. حتى الآن لا تزال لدى رئيس الوزراء إمكانية اختيار الطريقة التي هي الأفضل لتوفير المجال لتنفيذ هذا الطلب".

    وأضاف بوروشينكو، في بيانه أن إعادة تشكيل الحكومة يجب أن تجري على أساس الائتلاف البرلماني القائم، الذي يضم كلا من "تحالف بيوتر بوروشينكو" و" الجبهة الشعبية" و"ساموبوميتش" ["المساعدة الذاتية"] و"باتكيفشينا" ["الوطن"].

    ودعا بوروشينكو، إلى ضرورة تشكيل حكومة من تكنوقراطيين لا يخضعون لتأثير اللاعبين السياسيين ومصالح اللوبي. وجاء في البيان بهذا الشأن: "تعيين أعضاء الحكومة يجب أن يكون بمشاركة كافة كتل الائتلاف، وعلى الأساس الإصلاحي التكنوقراطي. ومن الكتل التي لا تخضع للتأثيرات السياسية ومصالح اللوبي".

    وأكد بوروشينكو، أنه لن يقوم بحل البرلمان إلا "في حالة استثنائية، لا يحق لنا أن نسمح بحدوثها". وأشار إلى أن "مسألة استعادة الثقة يجب أن تحل في هذا البرلمان. والثقة هي الوسيلة الرئيسية الضرورية لحل مثل هذه القضايا الكبيرة التي تمثل أمام بلادنا".

    يذكر أن أوكرانيا تعيش حاليا أزمة سياسية صعبة تنعكس على اقتصاد البلاد، حيث انخفض الناتج المحلي الإجمالي، وهبط سعر صرف العملة الوطنية أمام الدولار، ولا تزال البلاد على حافة الإفلاس.

    انظر أيضا:

    "غازبروم" الروسية توجه اتهاما لـ "نفطوغاز أوكرانيا"
    بوتين وأوباما يبحثان آفاق التسوية في أوكرانيا
    أوكرانيا: إزالة تمثال المدافع عن اللغة الأوكرانية
    الكلمات الدلالية:
    بيوتر بوروشينكو, أوكرانيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik