20:46 18 يوليو/ تموز 2018
مباشر
    ديفيد كاميرون رئيس الوزراء البريطاني

    بريطانيا... البقاء في الاتحاد الأوروبي سيتقرر في استفتاء عام

    © AP Photo / Toby Melville
    العالم
    انسخ الرابط
    0 0 0

    بدأ الاجتماع الاستثنائي لمجلس الوزراء البريطاني، صباح اليوم السبت، بطلب من رئيس الوزراء ديفيد كاميرون لمناقشة الاتفاق الذي توصل إليه، أمس الجمعة في بروكسل، حول منح بريطانيا وضعا خاصا في الاتحاد.

     ومن المقرر أن يعلن رئيس الحكومة البريطانية عقب الاجتماع عن موعد الاستفتاء المقرر حول الاستمرار في عضوية الاتحاد الأوروبي والذي كان مخطط له  قبل نهاية عام 2017.

    وكان رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك قد أعلن، مساء أمس، عن توصل قادة الاتحاد الأوروبي إلى اتفاق يمنح بريطانيا وضعاً خاصاً للبقاء في الاتحاد الأوروبي.

    وغرد زعيم حزب المحافظين عبر تويتر، في وقت سابق صباح اليوم، قائلا "سيناقش مجلس الوزراء صباح اليوم وضع المملكة المتحدة الجديد في الاتحاد الأوروبي — وبعدها سأعلن موعد الاستفتاء المخطط له".
    وأضاف كاميرون، في مؤتمر صحفي أمس في بروكسل، أن الاتفاق قدم ما كان قد وعد به الناخبين البريطانيين لدى ترشحه لفترة ثانية، وأنه سيوصي مجلس وزرائه بالموافقة على هذا الاتفاق.

    وسعت بريطانيا للحصول على امتيازات تمكنها من تعليق المساعدات الاجتماعية الممنوحة للعمالة القادمة من شرق أوروبا، الأمر الذي يثير قلق هذه الدول التي يتدفق منها الكثير من اليد العاملة إلى الاتحاد الأوروبي خاصة بريطانيا، كذلك طالبت الحكومة البريطانية بدور في وضع سياسات الدول الأعضاء في منطقة اليورو، رغم أنها ليست عضواً في تكتل منطقة العملة الموحدة لدول الاتحاد.

    انظر أيضا:

    السياسة التوسعية تهدد الاتحاد الأوروبي
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik