22:20 22 مايو/ أيار 2019
مباشر
    التفجير الإرهابي في اسطنبول

    مسؤولون أتراك: أصابع الاتهام تشير إلى "داعش" أو حزب العمال الكردستاني في انفجار اسطنبول

    © AP Photo / Emrah Gurel
    العالم
    انسخ الرابط
    0 0 0

    اتهم مسؤولون أتراك "داعش" أو حزب العمال الكردستاني، بالضلوع في تفجير انتحاري وقع، اليوم السبت، في وسط مدينة اسطنبول التاريخية التركية موقعاً خمسة قتلى و36 مصاباً على الأقل.

    القاهرة — سبوتنيك.

    وقال وزير الصحة التركي، محمد مؤذن أوغلو، إن "التفجير الإرهابي الذي وقع صباح اليوم السبت، في شارع الاستقلال بمنطقة (بي أوغلو) في إسطنبول، أسفر عن مقتل 5 مواطنين أتراك، إلى جانب منفذ الهجوم، وإصابة 36 شخصاً، بينهم 12 يحملون جنسيات أجنبية".

    وأضاف مؤذن أوغلو، في تصريحات للصحفيين اليوم نقلتها وكالة الأناضول للأنباء، أن" 7 من جرحى التفجير الانتحاري في حالة حرجة، ويخضع 4 منهم لعمليات جراحية"، معرباً عن أمله في عدم ازدياد عدد القتلى.

    ومن جهة أخرى، أفاد مصدر محلي، وكالة "سبوتنيك"، بأنّ الانفجار أسفر حتى الآن عن مقتل 7 أشخاص وإصابة نحو 30 أخرين معظمهم في حالات خطرة.

    ومن جانبه أوضح موقع "تركيا بوست" الإخباري، أن جرحى تفجير تقسيم في شارع الاستقلال، الذي تصطف على جانبيه المتاجر والمقاهي والمسارح والقنصليات الأجنبية، هم 24 تركيا و 6 إسرائيليين و2 من أيرلندا وألماني واحد.

    ونقل الموقع عن مصادر أمنية تركية، لم يسمها، قولها، إن "منفذ التفجير داعشي يدعى "س.و" كان قد دخل الأراضي التركية في [تشرين الأول] أكتوبر الماضي"، بينما نقلت رويترز عن مسؤولين أتراك قولهم إن "أدلة جديدة تشير إلى أن منفذ التفجير الانتحاري في اسطنبول ربما يكون من "داعش" أو حزب العمال الكردستاني.

    ومن جهة أخرى، حظرت الهيئة العليا للإذاعة والتلفزيون التركية، في بيان لها اليوم، بشكل مؤقت، نشر المشاهد والصور المتعلقة بالتفجير.

    وقال البيان، إنه وفقاً للقوانين المتعلقة بحقوق البث للمؤسسات الإعلامية، فإن الهيئة تمتلك حق حظر المواد، التي من شأنها أن تخل بالأمن القومي والنظام العام"، مشيراً إلى أن الهيئة حظرت مؤقتاً نشر المواد المتعلقة بالانفجار.

    ولم تلعن أية جهة، حتى الآن، مسئوليتها عن الحادث.

    انظر أيضا:

    "الصحة" التركية تعلن الحصيلة النهائية لضحايا حادث اسطنبول وتوضح جنسياتهم
    الخارجية الإسرائيلية تؤكد إصابة 3 من مواطنيها في تفجير اسطنبول
    5 قتلى و 36 مصابًا في انفجار بشارع الاستقلال وسط اسطنبول
    الكلمات الدلالية:
    حزب العمال الكردستاني, داعش, اسطنبول
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik