12:13 25 سبتمبر/ أيلول 2018
مباشر
    منظمة البلدان المصدرة للنفط

    الأمين العام لـ"أوبك" يأمل بأن يشارك في لقاء الدوحة القادم 16 بلدا

    © flickr.com/ alex.ch
    العالم
    انسخ الرابط
    0 10

    أعلن الأمين العام لمنظمة "أوبك"، أنه لا يستبعد أنه في لقاء الدوحة المخطط إجراؤه في 17 نيسان/ أبريل في الدوحة، سيشارك من 15 إلى 16 دولة.

    فيينا — سبوتنيك
    وقال البدري في مؤتمر صحفي مشترك مع المفوض الأوروبي لشؤون المناخ والطاقة، ميغيل أرياس  كانيتي، اليوم: "بالنسبة إلى البلدان المشاركة، كما تعلمون، فإن الأمانة لمنظمة "أوبك" لا تشارك، أنا سمعت عن حوالي 15 بلدا ، ومن المحتمل أن بعض الأعضاء لدينا "أوبك" لن يشاركوا، ولكن 15-16 بلدا — من أكبر المنتجين. أعتقد أنه رقم جيد بقدر ما".
    وفي سياق متصل ذكر البدري أنه يتوقع استقرار أسعار النفط ويأمل في أن لا يرفع الاتحاد الأوروبي الضرائب في الظروف الحالية.
    ولفت إلى أن السوق تعيش دورات صعود وهبوط متناوبة، والعالم "يمر بهذا ليس لأول مرة، وفي هذه اللحظة قد تأتي مرحلة المستوى المنخفض لأسعار النفط، التي سيتم تجاوزها، وتستقيم الأسعار فيما بعد".
    وأشار البدري، متوجها إلى المفوض الأوروبي لشؤون المناخ والطاقة، ميغيل أرياس  كانيتي: " آمل، يا صديقي، المفوض، أنه في ظروف الأسعار المنخفضة، لن يقوم أحد برفع الضرائب".
    والجدير بالذكر، أن روسيا والسعودية وقطر وفنزويلا اتفقت خلال اجتماع في الدوحة يوم 16 شباط/ فبراير الماضي، على تجميد الإنتاج في عام 2016 عند مستوى كانون الثاني/ يناير الماضي، في حال انضمام الدول الأخرى للمبادرة. ومن بين الدول التي عبرت عن استعدادها لتأييد ذلك، الإكوادور والجزائر ونيجيريا وسلطنة عمان والكويت والإمارات العربية المتحدة. أما إيران والعراق، فلا يتحدثان بعد إلا عن خطوات لتحسين الأوضاع بالسوق النفطية، دون وعود بالانضمام إلى المبادرة لتجميد الإنتاج.
    من جانبه كان وزير الطاقة الروسي، ألكسندر نوفاك، قد أعلن في وقت سابق أن أكثر من 15 بلدا أكدوا بشكل علني عن استعدادهم لتثبيت إنتاج النفط عند مستوى كانون الثاني/ يناير العام الحالي، ومع ذلك يتوقع الوزير الروسي بأن عدد المشاركين قد يكون أكثر من المذكور أعلاه.

    انظر أيضا:

    بلومبرغ: السعودية تدير لعبتها متجاهلة أوبك
    نوفاك: أوبك وغيرها من البلدان المنتجة للنفط قد تتفق على تجميد الإنتاج
    "أوبك" تدعو الولايات المتحدة للانضمام إلى محادثات نفطية
    روسيا وبعض دول "أوبك" تتفق على تجميد إنتاج النفط
    الكلمات الدلالية:
    النفط, أوبك
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik