Widgets Magazine
09:01 19 أغسطس/ أب 2019
مباشر
    جنود الجيش الروسي

    خارجية مولدوفا تستدعي السفير الروسي

    © Sputnik . Ramil Sitdikov
    العالم
    انسخ الرابط
    0 07

    قامت وزارة الخارجية في مولدوفا باستدعاء السفير الروسي في البلاد، فريد محمدشين، على خلفية أنباء عن التجنيد للجيش الروسي في مدينة بينديري الواقعة بجمهورية ترانسنيستريا غير المعترف بها.

    كيشيناو — سبوتنيك
    أكد المكتب الصحفي لوزارة الخارجية المولدوفية، أن نائب وزير الخارجية والتكامل الأوروبي، ليليان داري، استدعى السفير الروسي "وعبر عن استغرابه من الأعمال التي تتسم بطابع استفزازي، مشيرا إلى أن ذلك يتعارض مع تشريعات مولدوفا وأعراف القانون الدولي".
    وأضافت الخارجية أنه "طالب رئيس البعثة الدبلوماسية الروسية بالتدخل في الوضع، للمساعدة على وقف مثل هذه الأعمال".
    وأشارت الخارجية المولدوفية إلى أن داري، أكد على الموقف الرسمي لكيشيناو، الداعي إلى "سحب القوات الروسية من أراضي الجمهورية وتحويل بعثة حفظ السلام [الروسية] إلى بعثة مدنية ذات تفويض دولي".
    ويأتي ذلك بعد أن تناقلت بعض وسائل الإعلام تقارير عن تجنيد المواطنين للجيش الروسي في مدينة بينديري الواقعة بجمهورية ترانسنيستريا غير المعترف بها، التي أعلنت في وقت سابق استقلالها عن مولدوفا.
    يذكر، أن سكان منطقة ترانسنيستريا، الذين غالبيتهم من الروس والأوكرانيين، كانوا يسعون لانفصال المنطقة عن مولدوفا حتى قبل انهيار الاتحاد السوفييتي، حيث كانوا يخشون تصاعد التوجهات القومية في جمهورية مولدوفا السوفيتية واحتمال انضمامها إلى رومانيا. وفي عام 1992 فقدت مولدوفا السيطرة على المنطقة بعد نزاع مسلح.
    وفي إطار عملية حفظ السلام، ترابط في ترانسنيستريا قوة روسية من 402 عسكريا، بالإضافة إلى العسكريين من مولدوفا وترانسنيستريا والمراقبين العسكريين من أوكرانيا.

    انظر أيضا:

    ميدفيديف يناقش مع رئيس وزراء مولدوفا التعاون بين البلدين
    إسبانيا تصادق على اتفاقية انضمام مولدوفا وجورجيا إلى الاتحاد الأوروبي
    الكلمات الدلالية:
    روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik