08:07 20 مايو/ أيار 2019
مباشر
    احتجاجات في مولدافيا

    مظاهرات في العاصمة المولدافية ضد تواجد الآليات العسكرية الأمريكية

    © AFP 2019 / Stringer
    العالم
    انسخ الرابط
    0 40

    خرج عدة مئات من الناشطين المولدافيين من الحزب الاشتراكي المولدافي المعارض في مظاهرة بالساحة المركزية للعاصمة المولدافية حيث تتواجد الآليات العسكرية الأميركية منذ صباح اليوم للتنديد بمشاركة الولايات المتحدة في التدريبات العسكرية.

    كيشيناو — سبوتنيك.

    وبحسب مراسل "نوفوستي"، حمل المتظاهرون على أيديهم أكاليل زهور جنازية كتبت عليها كلمات العزاء ليوغوسلافيا، وليبيا، وسوريا، وأفغانستان، ويردد المتظاهرون شعارات ضد حلف شمال الأطلسي [الناتو]".

    وقال البرلماني المولدافي فلاد بيترينتشا: "لقد قامت القوات الأجنبية بدخول كيشيناو تحت ستار الليل منتهكة بذلك الدستور المولدافي دون أي حق على ذلك".

    وتابع: "الجميع يتذكرون ليبيا، وسوريا، ويوغوسلافيا وغيرها من الدول التي قصفتها قوات الناتو.. نحن لا نريد تكرار مصير هذه الدول، نريد أن تبقى مولدافيا دولة محايدة. لقد انتهكت سيادة الدولة لهذه الطريقة، وجود الآليات العسكرية هنا أمر غير قانوني".

    يذكر أن آليات تابعة للجيش الأمريكي دخلت اليوم الأحد الى العاصمة المولدافية كيشيناو مع آليات تابعة للجيش المولدوفي، وتمركزت في الساحة المركزية للمدينة، وذلك في إطار فعالية لإحياء ذكرى ضحايا الحرب العالمية الثانية.

    هذا وتجري في مولدافيا خلال فترة 3 — 20 أيار/مايو تدريبات "دراغون بيونير 2016" ويشارك فيها 165 عسكريا مولدافيا و198 عسكريا أميركيا، وتستخدم خلالها 58 آلية عسكرية تابعة للجيش الأميركي و40 آلية مضادة للألغام وآلية الدعم اللوجستي تابعة للجيش المولدافي.

    انظر أيضا:

    موسكو تدعو أطراف الأزمة في مولدافيا إلى نبذ العنف
    مجلس الاتحاد الروسي: مولدافيا قد تكرر مصير أوكرانيا
    الكرملين يراقب عن كثب الوضع في مولدافيا حيث تجري حملات احتجاج
    الكلمات الدلالية:
    الولايات المتحدة الأمريكية, مولدافيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik