11:13 GMT09 مايو/ أيار 2021
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    أكدت كل من روسيا والولايات المتحدة، بصفتهما دولتان رئيستان مشتركتان في المجموعة الدولية لدعم سوريا، في بيان مشترك اليوم الاثنين على وجود تقدم في نظام وقف الأعمال العدائية في سوريا، وتحسن في مجال إيصال المساعدات الإنسانية، وأن الجهود الروسية الأمريكية المشتركة أتاحت بتقليل مستوى العنف بشكل ملحوظ.

    موسكو — سبوتنيك.
    وجاء في بيان نشر على الموقع الرسمي لوزارة الخارجية الروسية: "تقر روسيا والولايات المتحدة بصفتهما دولتين رئيستين مشاركتين في مجموعة الدعم الدولي لسوريا، بوجود تقدم في نظام وقف الأعمال العدائية في سوريا وفقا للبيان المشترك الصادر يوم 22 شباط/فبراير من العام 2016، وكذلك تحسن وصول المساعدات الإنسانية. نرى أن جهودنا المشتركة أتاحت بتخفيض مستوى العنف شمال اللاذقية، وفي الغوطة الشرقية بشكل ملموس".
    كما أكدت موسكو وواشنطن في بيانهما على أنهما تعتزمان تعزيز جهود التسوية السياسية في سوريا عبر المفاوضات بين الأطراف السورية في جنيف.
    وجاء في البيان: "روسيا والولايات المتحدة ستعززان جهود تحقيق تسوية سياسية للأزمة السورية وفقا للقرار الأممي رقم 2254 عبر إجراء المفاوضات بين الأطراف السورية في جنيف برعاية الأمم المتحدة".
    وأضاف البيان: "نحن موافقون على أن هذه المفاوضات يجب أن تستأنف على أساس تقرير المبعوث الأممي إلى سوريا الصادر يوم 27 نيسان/أبريل. خاصة على أساس الملحقات التي تتعلق بالمسائل الأساسية للانتقال الشامل، وكذلك فصل الانتقال السياسي".
    كما عبرت روسيا والولايات المتحدة عن دعمهما لاتفاق وقف إطلاق النار في سوريا، وسعيهما لتكثيف الجهود في مسعى لتطبيقه في كامل أنحاء سوريا.

    انظر أيضا:

    سياسي سوري: أمريكا عجزت عن توفير ضمانات "أمان" الهدنة
    المسلحون يخرقون الهدنة بخمس قذائف على نبل
    تمديد الهدنة في حلب وشمال اللاذقية 72 ساعة جديدة
    الكلمات الدلالية:
    سورية, سوريا, الولايات المتحدة الأمريكية, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook