23:52 22 سبتمبر/ أيلول 2018
مباشر
    جون كيري

    كيري: وقف إطلاق النار في سوريا ما كان سينجح دون جهود روسيا

    © Sputnik . Sergey Guneev
    العالم
    انسخ الرابط
    0 10

    أعلن وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، عن تقييمه الإيجابي لدور روسيا في إقامة نظام وقف إطلاق النار في سوريا، مؤكدا أن التهدئة المبدئية في هذه الدولة ما كانت ستنجح لولا مشاركة موسكو.

    موسكو — سبوتنيك
    قال كيري في مقابلة مع قناة "سي إن إن": "لولا روسيا ما كنا سنحقق أي نظام وقف إطلاق نار مبدئي. دون مبالغة، لقد تم إنقاذ عشرات آلاف الأرواح، بإمكانكم حساب ذلك مع الأخذ بعين الاعتبار أنه كان يقتل يوميا 200 شخص، وهذا توقف لفترة ما، لم يكن بإمكان الناس الحصول على المساعدات الإنسانية، وحاليا حصل عليها حوالي مليون شخص..".
    وأضاف كيري: "لذلك، في هذه (الهدنة) كانت هناك ميزة. هل هي مثالية؟ لا. هل هناك مشاكل التي يجب العمل عليها؟ نعم. إنها — خمس سنوات من الحرب.

    وفعليا هي أكثر من حرب. لدينا أكراد ضد أكراد، وأكراد ضد تركيا، لدينا المملكة العربية السعودية، وإيران، والسنة والشيعة، والناس الذين هم ضد تنظيم "داعش"، والناس الذين هم ضد الأسد. إنه — صراع صعب جدا".

    يذكر أن الهدنة مستمرة في سوريا منذ يوم 27 شباط/ فبراير 2016، وهي لا تشمل تنظيم "داعش" وجماعة "جبهة النصرة" الإرهابيين، وغيرهما من التنظيمات التي اعتبرها مجلس الأمن الدولي تنظيمات إرهابية.
    وتجدر الإشارة إلى أن يوم الجمعة 29 نيسان/ أبريل، قد شهد إعلان فرض نظام التهدئة في الغوطة الشرقية لدمشق وشمال اللاذقية. ويمنع خلال التهدئة شن العمليات القتالية واستخدام كافة أنواع الأسلحة. وأعلنت وزارة الدفاع الروسية في وقت لاحق، عن تمديد "نظام التهدئة"، وأعلن الجيش السوري التزامه بها. وتم لاحقاً إعلان التهدئة في مدينة حلب التي شهدت أعنف الاشتباكات خلال الفترة الماضية.

    انظر أيضا:

    كيري: وصلنا لاتفاق مع موسكو
    لافروف يبلغ كيري ضرورة منع وصول إمدادات "للإرهابيين" في سوريا عبر تركيا
    كيري: قصف المستشفيات في حلب كان من الأراضي الخاضعة للمعارضة
    الكلمات الدلالية:
    جون كيري, الولايات المتحدة الأمريكية, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik