06:31 23 فبراير/ شباط 2018
مباشر
    القوات الأمريكية

    موسكو: تشغيل الدرع الصاروخية الأمريكية يهدد أمن روسيا ومصالحها

    © Sputnik. Igor Zarembo
    العالم
    انسخ الرابط
    0 20

    أعلنت واشنطن عزمها تشغيل الدرع الصاروخية في شرق أوروبا، بدءا من الخميس 12 مايو/أيار، في قاعدة ديفيسيلو برومانيا، وهو ما اعتبرته موسكو تهديدا للاستقرار الاستراتيجي في القارة.

    ووصف ميخائيل أوليانوف، مدير قسم شؤون عدم الانتشار والرقابة على الأسلحة في وزارة الخارجية الروسية، الأربعاء 11 مايو/أيار، تشغيل الدرع الصاروخية الأمريكية في أوروبا بالأمر الضار والخاطئ من حيث أنه يهدد الاستقرار الاستراتيجي في المنطقة وأمن روسيا ومصالحها.

     وقال "من دواعي القلق أيضا أن أنظمة إطلاق الصواريخ العامودية (مارك-41) التي تم نشرها في الأراضي الرومانية استخدمت سابقا لإطلاق الصواريخ المتوسطة المدى من سفن أمريكية عسكرية، ما يعني أن هذه النظم  قادرة على إطلاق الصواريخ المجنحة وليس فقط الصواريخ المضادة".

    وشدد الدبلوماسي الروسي على أن مثل هذا النشر يخالف معاهدة إزالة الصورايخ القصيرة والمتوسطة المدى، الموقعة بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي في العام 1987.

    من جانبها، اعتبرت السفارة الأمريكية رد روسيا على تشغيل الدرع "تهديدا"، فقال ويل ستيفنس، المتحدث الرسمي باسم السفارة الأمريكية لدى موسكو، الأربعاء 11 مايو/أيار، "إن الصواريخ الهجومية لن تستخدم في تلك النظم، لن يتم نشر الصواريخ الهجومية في هذه المنظومات والصواريخ الاعتراضية، ولن يتم تزويدها برؤوس حربية متفجرة"، بحسب وكالة "نوفوستي".

    وأعلن أن الاتفاق حول برنامج إيران النووي لا يتصدى للمخاطر التي تواجهها الولايات المتحدة من الصواريخ الباليستية الإيرانية.

    انظر أيضا:

    درع "الناتو" الصاروخي يدخل الخدمة الفعلية للمرة الأولى
    خبير: الناتو يقترب من حدود روسيا كما فعلت ألمانيا النازية
    الكلمات الدلالية:
    أخبار العالم, أمن قومي, تهديد, تشغيل الدرع الصاروخي, الخارجية الروسية, الناتو, أمريكا, أوروبا, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik