16:03 20 أكتوبر/ تشرين الأول 2018
مباشر
    مدينة قازان الروسية

    ممثلو 30 بلداً يشاركون في اجتماع مجموعة "روسيا- العالم الإسلامي" في مدينة قازان

    © Sputnik . Vladimir Astapkovich
    العالم
    انسخ الرابط
    0 20

    أعلن رئيس وزراء جمهورية تتارستان الروسية إلدار خاليكوف، اليوم الخميس، أن ممثلي 30 دولة إسلامية وحوالي 20 من كبار الخبراء الروس في الشؤون الإسلامية يشاركون في اجتماعات مجموعة الرؤية الاستراتيجية "روسيا - العالم الإسلامي" التي ستعقد في الفترة ما بين 25 و28 من شهر أيار/ مايو.

    قازان — سبوتنيك
    وقال خاليكوف، اليوم في اجتماع اللجنة التحضيرية التي تنظم هذا الحدث" من المتوقع أن يحضر إلى قازان ممثلون عن 30 دولة إسلامية، فضلا عن 19 خبيرا من روسيا. وتتمثل الأهداف الرئيسية للحدث المزمع عقده — أن يتشكل لدى الأعضاء الأجانب في المجموعة رأي موضوعي حول روسيا وحول مجتمعها المتعدد الثقافات، وعرض تجربة تتارستان على الضيوف كمثال للخبرات المتراكمة في مجال تطوير العلاقات بين الأديان ومختلف والثقافات".
    وأشار خاليكوف إلى أن مدينة قازان تحتضن هذا اللقاء للمرة الثانية، وأن الأول عقد في شهر آب/ أغسطس.
    وذكر خاليكوف، أنه في يونيو/ حزيران 2014، كلف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، رئيس تتارستان رستم مينيخانوف، بترؤس مجموعة الرؤية الاستراتيجية "روسيا — العالم الإسلامي" واستئناف أنشطتها. وذكر أن المجموعة اجتمعت في شكلها الجديد في حزيران/ يونيو في العاصمة الروسية موسكو برئاسة رئيس تتارستان، وشارك حينها في الاجتماع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، والأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي إياد مدني، ومجموعة من الشخصيات الدينية والحكومية من مختلف الدول الإسلامية.
    ويشار إلى أن مجموعة الرؤية الاستراتيجية "روسيا — العالم الإسلامي" أنشأت في 2006 تحت قيادة السياسي الروسي المخضرم الراحل يفغيني بريماكوف، ومينتيمير شايمييف، بعد انضمام روسيا إلى منظمة التعاون الإسلامي بصفة مراقب. وعقدت المجموعة خمسة اجتماعات في موسكو، وقازان، وإسطنبول، وجدة، والكويت. ووجهه الرئيس الروسي رسالة ترحيب إلى كل اجتماع من هذه الاجتماعات، وتشمل المجموعة 33 شخصية رسمية وعامة معروفة من 27 دولة إسلامية، بما في ذلك رؤساء حكومات سابقين ووزراء خارجية، وعدد من كبار رجال الدين من الشرق الإسلامي وأندونيسيا والمغرب والمملكة العربية السعودية وإيران والأردن وغيرها من البلدان.

    انظر أيضا:

    السباح المصري أحمد عباس يتأهل لنهائي سباق 1500 متر حرة في بطولة العالم في قازان
    ذهبيتان أخريان للفريق الروسي في بطولة العالم للألعاب المائية في قازان
    الصين وروسيا والولايات المتحدة في طليعة الفرق بعد 6 أيام من بطولة العالم للألعاب المائية في قازان
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik