09:21 23 سبتمبر/ أيلول 2017
مباشر
    رجب طيب أردوغان

    قانون إقصاء النواب المؤيدين للأكراد مقصلة لمن يمشي عكس سلطة إردوغان

    © Sputnik. Kayham Ozer
    العالم
    انسخ الرابط
    0 34 0 0

    هاجم عدد من النواب المؤيدين لوجود الأكراد داخل البرلمان التركي، مشروع قانون جديد، يناقشه البرلمان في جلسة عامة، اليوم الثلاثاء، معتبرين أنه موجه ضدهم في الأساس، حيث أنه مخصص لرفع الحصانة النيابية عن أي نائب تستهدفه إجراءات قضائية، وهو ما اعتبروه أخطر تهديد موجه إلى النواب المؤيدين للأكراد.

    وقال الباحث في الشأن التركي والأكاديمي أبو زيد جابر، في تصريحات خاصة لـ"سبوتنيك":

    إن القانون الجديد، بجانب أنه سيكون مقصلة يوجهها القائمون على البرلمان والدولة نحو النائب الذي يمشي عكس الاتجاه، فإنه مخالفة صريحة لمواد الدستور، وخاصة المادة 83، التي تضمن الحصانة النيابية — بلا أي استثناءات- لجميع أعضاء البرلمان.

    وأضاف:

    من المقرر أن تجري عملية التصويت الأولى بالاقتراع السري بعد افتتاح الجلسة، على أن تليها عملية تصويت ثانية نهائية الجمعة، وهو أمر ينظمه ويستفيد منه حزب العدالة والتنمية الحاكم، الذي قدم مشروع القانون، بهدف استخدامه ضد أي نائب لا يخدم مصالح الحزب والرئيس رجب طيب إردوغان

    وأوضح أنه في حالة إقرار البرلمان التركي لمشروع القانون الجديد، فإنه من المتوقع أن يستهدف حزب التنمية والعدالة الحاكم نحو 130 نائباً، من إجمالي 550 نائباً، هو عدد أعضاء البرلمان، ينتمون إلى جميع الأحزاب الممثلة داخله، منهم 59 نائبا من حزب الشعوب الديموقراطي، وهو الحزب الأبرز الذي يؤيد وجود الأكراد وحقهم في الحياة في تركيا بدون أزمات.

    ولفت إلى أن الحكومة التركية والرئيس رجب طيب إردوغان يعتبرون أن حزب الشعوب الديمقراطي مجرد واجهة سياسية لحزب العمال الكردستاني، الذي تصنفه أنقرة ودول أخرى كمنظمة إرهابية، وبالتالي فإن القانون سيوجه بعد إقراره مباشرة إلى إقصاء أي صوت داخل البرلمان يطالب بأي حقوق مشروعة للأكراد.

    وتسببت مناقشة المشروع في اللجان النيابية، في مشاجرات بين نواب العدالة والتنمية والشعوب الديموقراطي، وإذا تم تمرير المشروع بأغلبية الثلثين، فإن نواب حزب الشعوب قد يتعرضون لملاحقات قضائية.

    انظر أيضا:

    ديكتاتورية أردوغان... حل البرلمان وتهميش الأكراد وتغيير الدستور
    البرلمان التركي يبحث رفع الحصانة عن النواب المؤيدين للأكراد
    الكلمات الدلالية:
    أخبار تركيا اليوم, أخبار العالم, أخبار تركيا, البرلمان التركي, حزب العمال الكردستاني, أردوغان, تركيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik