14:44 18 أكتوبر/ تشرين الأول 2018
مباشر
    موسكو

    في يومها..."رئة العالم" تتنفس من موسكو

    © Sputnik . Vladimir Pesya
    العالم
    انسخ الرابط
    0 0 0

    أعرب السفير الجزائري لدى موسكو إسماعيل علاوة عن ثقته بأن روسيا ستلعب دوراً مهماً في مساعدة القارة الأفريقية على تبني سياسات أكثر تقارباً مع جيرانها والدول الأخرى، وذلك في مؤتمر صحفي عقد بمقر وكالة روسيا سيغودنيا بمناسبة "يوم أفريقيا".

    وقال علاوة في المؤتمر إن "الأمور في أفريقيا تتغير، لأن القادة والشعوب الأفريقية قرروا أخذ المبادرة" لكي يصبح مصيرهم بأيديهم، وربط هذا التغيير الجاري بتأسيس الاتحاد الأفريقي.

    وأكد السفير على أن "مفاهيم مثل الديمقراطية والمجتمع المدني وحقوق الإنسان، أصبحت ضرورية ومهمة".

    وأضاف بأنه "ابتداءً من العام 2000، أصبحت المعركة الأساسية للدول الأفريقية هي تحقيق الديمقراطية وحقوق الإنسان".

    ونوه إلى "التعاون مع المنظمات الإقليمية مثل منتديات مع أوروبا والصين وأميركا"، معرباً عن تمنيّه أن "يكون لدينا يوماً ما منتدى مع روسيا".

    وأكد على أن "أفريقيا تتطلع إلى تبني سياسات أكثر تقارباً مع جيرانها والدول الأخرى الشريكة، وهنا روسيا تلعب دوراً مهماً في التوصل إلى هذا الهدف".

    وأشار أيضاً إلى أن "الاتحاد الأفريقي تبنى منذ فترة أجندة ترسم تطور أفريقيا على الأصعدة السياسية والاجتماعية والاقتصادية وحقوق الإنسان في آفاق عام 2063"

    من جهته انتقد عميد السلك الديبلوماسي الأفريقي في روسيا، سفير المدغشقر لدى موسكو، إيلوا ألفونس مكسيم دوفو، قلة التغطية الإعلامية للقارة السوداء في الإعلام الروسي والمعلومات المغلوطة التي تتضمنها أحياناً.

    وقال دوفو في مؤتمر صحفي عقد بمقر وكالة روسيا سيغودنيا، بمناسبة "يوم أفريقيا"، "هناك القليل جداً من المعلومات عن أفريقيا في وسائل الإعلام الروسية، وما نراه على الإنترنت غالباً ما يتضمن الكثير من الأخطاء، وبالتالي تترك هذه المعلومات انطباعات خاطئة لدى المشاهد، وكأن أفريقيا في حرب مستمرة وفقر مدقع".

    واشار السفير إلى أن أفريقيا "هي رئة الكوكب حيث يغطي 25% من مساحتها الغابات، والنمو الاقتصادي في أفريقيا حوالي 5% وهو أعلى من متوسط المعدل العالمي".

    وختم دوفو بالقول "نريد أن تثبت أن أفريقيا هي شريك ويسعدنا أن توجه الحكومة الروسية نحو أفريقيا ونتمنى أنّه منذ الآن سيكون هناك خطاب آخر حيال أفريقيا في الإعلام".

    الكلمات الدلالية:
    أخبار العالم, أخبار روسيا اليوم, أفريقيا, موسكو
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik