12:16 19 أكتوبر/ تشرين الأول 2018
مباشر
    إسرائيل تتسلم مقاتلة أف 35 الأميريكية

    أفيخاي أدرعي يستفز العرب: مبروك لإسرائيل

    © Photo / YouTube/airforce
    العالم
    انسخ الرابط
    140

    المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي هنأ، قائلا: مبروك إسرائيل، مبروك جيش الدفاع، مبروك سلاح الجو على تسلم الطائرة المقاتلة الأكثر تقدما من طراز "إف 35".

    توجه أفيخاي أدرعي بهذه الكلمات على صفحته في "فيسبوك"، مهنئا إسرائيل على تسلمها أول مقاتلة أميركية من طراز إف 35 الجديدة.

    وقال "تمت أمس في ولاية تكساس الأميركية مراسم تسليم سلاح الجو الإسرائيلي الطائرة المقاتلة المتطورة الأولى من طراز إف 35 الأمريكية الصنع بحضور وزير الدفاع".

    وأضاف "ستكون إسرائيل الدولة الأولى وربما الوحيدة في الشرق الأوسط التي تملك هذه الطائرة المتميزة بقدرتها على الاختفاء عن شاشات الرادار وعلى حمل الأسلحة الذكية".

    وقد استفزت هذه التصريحات الكثير من متابعيه وخصوصا من مصر وقاموا بالتعليق على ذلك بأن مصر تمتلك من الأسلحة الروسية ما يمكنها من الفتك بهذه الطائرة.

    وعلق أحدهم بالقول، "ماتفرحش يا افيخاي منظومة s400 الروسية بتكشف كل طائرات تقنية التخفي من على بعد 400 كم وفي مصر 16 بطارية صواريخ منها 8 للحدود معاكم يعني تحييد اكييد للعب الاطفال اللي اشترتوها من ماما امريكا".

    وبمقتضى الصفقة الإسرائيلية الأمريكية ستحصل إسرائيل على 33 مقاتلة من هذا الطراز، على أن تصلها الدفعة الأولى هذا العام بواقع 7 مقاتلات، وسوف تصل باقي المقاتلات حتى العام 2021.

    وسيتم تقسيمها إلى سربين مقاتلين، تعول إسرائيل عليهما لتنفيذ عمليات هجومية داخل ما تصفه بـ"عمق العدو" دون أن تستطيع راداراته أيا كان نوعها من رصدها. وبمقدور المقاتلة حمل 16 طنا من القنابل والصواريخ الموجهة وخزانات الوقود.

    ويأتي تسليم إسرائيل تلك المقاتلات على الرغم من التقارير التي نشرت في الأونة الأخيرة بشأن وجود الكثير من العيوب التي ظهرت خلال مرحلة الاختبارات، حيث تلقت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" تقارير عديدة في هذا الصدد، كادت أن تؤثر على تطوير المشروع الذي أنفقت عليه الولايات المتحدة قرابة 400 مليون دولار منذ مطلع العام 2000.

    كما ظهرت مشاكل أخرى تتعلق بالكلفة المالية المرتفعة، والتي بلغت في البداية قرابة 250 مليون دولار لكل مقاتلة، فيما تم بعد ذلك تقليص السعر ليصل بالنسبة للنسخة المعدة خصيصا لسلاح الجو الإسرائيلي إلى 90 مليون دولار، وتستهدف الشركة المنتجة أن يصل السعر إلى 85 مليون دولار للمقاتلة الواحدة.

    انظر أيضا:

    إسرائيل تتسلم اليوم أولى المقاتلات الأمريكية من طراز F-35
    وزير الدفاع الأمريكي يؤكد انحيازه لضمان أمن إسرائيل
    الكلمات الدلالية:
    أخبار إسرائيل اليوم, أخبار إسرائيل, أف 35, مقاتلة جديدة, الدفاع الإسرائيلية, افيخاي أدرعي, إسرائيل
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik