12:19 GMT23 يناير/ كانون الثاني 2021
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 21
    تابعنا عبر

    جددت الصين رفضها للاختصاص القانوني لمحكمة التحكيم الدولية في القضية التي أقامتها الفلبين ضد مطالب بكين للسيادة على بحر الصين الجنوبي كله تقريبا، ووصفها بأنها "مهزلة" يجب أن تنتهي.

    جاء ذلك على لسان وزير الخارجية الصيني وانغ يي خلال مكالمة هاتفية دارت بينه وبين نظيره الأمريكي جون كيري، أمس الأربعاء، بطلب الأخير.

    وقالت وكالة "شينخوا" الصينية الرسمية للأنباء إن وانغ يي "حذر واشنطن من اتخاذ خطوات تنتهك سيادة الصين"، وذلك قبل صدور حكم لمحكمة لاهاي الدولية بشأن مطالب بكين في بحر الصين الجنوبي، الأسبوع المقبل.

    وقال مسؤولون أمريكيون إن رد الولايات المتحدة إذا تمسكت الصين بتعهدها لتجاهل الحكم قد يتضمن تكثيف دوريات حرية الملاحة بالقرب من الجزر التي تطالب بها الصين في واحد من أهم طرق التجارة في العالم.

    وأثارت الدوريات الأمريكية في بحر الصين الجنوبي غضب بكين التي بدأت هذا الأسبوع تدريبات عسكرية وصفتها وزارة الدفاع بأنها "روتينية" هناك.

    ويقول مسؤولون أمريكيون إنهم يخشون أن الصين قد ترد على حكم محكمة لاهاي بإعلان منطقة للدفاع الجوي فوق بحر الصين الجنوبي، مثلما فعلت فوق بحر الصين الشرقي في عام 2013 وتكثيف بناء وتحصين جزر صناعية.

    وقالت "شينخوا" إن وانغ حث أثناء الاتصال الهاتفي مع كيري، الولايات المتحدة على "الوفاء بتعهدها بعدم الانحياز إلى أي طرف في القضايا المرتبطة بنزاعات السيادة وأن تتوخى الحكمة في تصرفاتها وكلماتها وألا تتخذ أي إجراءات تنتهك سيادة الصين ومصالحها الأمنية."

    وقال وانغ إنه بصرف النظر عن حكم المحكمة، فإن الصين "ستصون بحزم سيادتها الإقليمية وحقوقها البحرية المشروعة وستحمي بثبات السلام والاستقرار."

    انظر أيضا:

    الصين تستعد لتوجيه "ضربة ثلاثية" إلى الولايات المتحدة
    الولايات المتحدة تبحث عن تحالف مع فيتنام ضد الصين
    الصين تبسط سيطرتها على موانئ العالم
    الصين تعمل على توسيع حضورها العسكري في الخارج
    الكلمات الدلالية:
    وزير الخارجية الصيني وانج يي, الصين
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook