11:55 20 أغسطس/ أب 2017
مباشر
    آلاف الاتراك يحتشدون في ميدان تقسيم بمدينة إسطنبول تنديدا بالمحاولة الانقلابية

    آلاف الأتراك يتظاهرون وسط إسطنبول تحت شعار "الجمهورية والديمقراطية"

    © Sputnik.
    العالم
    انسخ الرابط
    0 405 0 0

    تظاهر آلاف المواطنين الأتراك وعدد من قادة الأحزاب السياسية وفنانين وكتاب ومفكرين، مساء اليوم الأحد، بميدان تقسيم وسط مدينة إسطنبول التاريخية، تنديداً بمحاولة الانقلاب الفاشلة التي وقعت في البلاد منتصف تموز/يوليو الجاري.

    أنقرة، — سبوتنيك.

    وألقى نواب وقادة حزب "الشعب الجمهوري"، الذي دعا للتظاهر تحت شعار "الجمهورية والديمقراطية"، كلمات عبروا خلالها عن رفضهم لمحاولة الانقلاب الفاشلة وتنديدهم بها وتمسكهم بمبادئ الديمقراطية.

    وشارك في المظاهرة قيادات الأحزاب التركية وفي مقدمتهم حزب "الشعب الجمهوري" وحزب "العدالة والتنمية" الحاكم، بالإضافة إلى عدد كبير من الفنانين والكتاب والمفكرين الأتراك.

    وشهدت تركيا، ليلة الجمعة 15 تموز/يوليو 2016، محاولة انقلاب فاشلة، وتم القبض على نحو تسعة آلاف عسكري. وحسب آخر المعلومات قتل خلال محاولة الانقلاب الفاشلة نحو 300 شخص، وأصيب قرابة 1450 آخرين بجروح.

    وقوبلت المحاولة الانقلابية باحتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات، إذ توجه المواطنون بحشود غفيرة تجاه البرلمان ورئاسة الأركان بالعاصمة، و"مطار أتاتورك" الدولي بمدينة إسطنبول، ومديريات الأمن في عدد من المدن، ما أجبر آليات عسكرية كانت تنتشر حولها على الانسحاب مما ساهم بشكل كبير في إفشال مخطط الانقلاب.

    ويواصل الأتراك، منذ إحباط محاولة الانقلاب، التظاهر بشكل يومي بالميادين الرئيسية في المحافظات تنديداً بمحاولة الانقلاب الفاشلة.

    انظر أيضا:

    تركيا ترد على الانتقادات الأوروبية
    تركيا توقف أحد أقرباء الداعية فتح الله غولن
    محاولة الانقلاب في تركيا...من هو الأب الروحي لها
    الكلمات الدلالية:
    تركيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik