16:22 09 ديسمبر/ كانون الأول 2019
مباشر
    قاعدة إنجرليك

    احتجاجات على الوجود العسكري الأمريكي في قاعدة "إنجرليك" بتركيا (فيديو+صور)

    © AFP 2019 / TOBIAS SCHWARZ / POOL
    العالم
    انسخ الرابط
    0 50
    تابعنا عبر

    أفادت وسائل إعلام تركية، اليوم الجمعة، بأن مشاركين في مسيرة حاشدة معارضة للوجود العسكري الأمريكي في تركيا توجهوا نحو قاعدة "إنجرليك" بالقرب من مدينة أضنة جنوبي البلاد.

    وطلب المتظاهرون، الذين وفقا لبعض التقديرات تجاوز عددهم ألف شخص، إغلاق القاعدة، في حين فرضت الشرطة طوقا أمنيا أمام مدخل القاعدة تفاديا لاقتحامهم إياها.

    ووفقا لوكالة "نوفوستي"، نقلا عن صحيفة "شفق" التركية، فإن قائد القوات الأمريكية السابق في أفغانستان ونائب رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة جون كامبل، حاول مساعدة الانقلابيين وأجرى معهم محادثات سرية في قاعدة "إنجرليك".

    وتمثل قاعدة "إنجرليك" العسكرية الجوية إحدى قواعد حلف الناتو الـ 6 الواقعة في القارة الأوروبية، التي تخزن فيها الأسلحة النووية التكتيكية.

    وقد اعتقلت السلطات التركية، في 11 يوليو/تموز، قائد قاعدة "إنجرليك"، الجنرال بكير أرجان فان، بتهمة تورطه في الانقلاب الفاشل، الذي مرت به تركيا ليلة 15 إلى 16 يوليو/تموز الجاري.

    وتشهد البلاد تصعيد مشاعر العداء لأمريكا على خلفية محاولة الانقلاب، الذي اتهمت أنقرة المعارض التركي المقيم في الولايات المتحدة فتح الله غولن بتدبيره، مطالبة واشنطن بتسليمه لتركيا.

    انظر أيضا:

    الشرطة التركية تداهم قاعدة إنجرليك الجوية
    إغلاق قاعدة إنجرليك وقطع الكهرباء عنها
    أردوغان يهدد بإغلاق قاعدة "إنجرليك" أمام الجيش الأمريكي
    الكلمات الدلالية:
    انقلاب, احتجاجات, الجيش الأمريكي, أمريكا, تركيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik