01:27 17 أغسطس/ أب 2017
مباشر
    لقاء ثلاثي بين وزراء خارجية روسيا وإيران وأذربيجان في باكو

    مشروع بيان "باكو" المشترك يؤكد تطوير التعاون بين البلدان الثلاثة

    © Sputnik. Edward Pesov
    العالم
    انسخ الرابط
    0 613 0 0

    من المتوقع أن تتفق روسيا وإيران وأذربيجان، اليوم الإثنين، في ختام قمة رؤساء الدول الثلاث في باكو على تطوير التعاون الثلاثي في مجالات البزنس والثقافة والسياحة.

    وجاء في مشروع البيان المشترك، الذي حصلت وكالة "سبوتنيك" على نسخة منه، اليوم:

    الأطراف ستعمل على تطوير شامل للتعاون المتكافئ والمتبادل، لتعزيز الحوار السياسي على عدة مستويات، وحيال حزمة واسعة من القضايا ذات المصلحة المشتركة. الأطراف ستستمر في تطوير التعاون الثلاثي في مجالات الثقافة والسياحة والبزنس، والتعاون في المجالين القنصلي والجمركي، وتعميق العلاقة بين المحافظات والأقاليم.

    وأكدت موسكو وطهران وباكو في مشروع البيان المشترك على أهمية تسهيل منح تأشيرات السفر مستقبلاً، لمواطني الدول الثلاث.

     ويتضمن مشروع البيان المشترك دعوة روسيا وإيران وأذربيجان العالم للانضمام إلى جهودها المبذولة في محاربة الإرهاب والاتجار بالمخدرات.

    حيث جاء فيه: تعتزم الأطراف محاربة الإرهاب والتطرف والجريمة العابرة للحدود والإتجار غير القانوني بالأسلحة وتهريب المخدرات والإتجار بالبشر ومحاربة الجرائم في مجال تقنيات الحاسوب، وتدعو المجتمع الدولي للانضمام إلى جهودها لمواجهة هذه التحديات والأخطار التي تهدد الاستقرار والأمن الدوليين، ضمن دور مركزي تنسيقي لهيئة الأمم المتحدة.

    وأضاف مشروع البيان المشترك: الأطراف تقر بأن الصراعات التي لم تحل بعد في المنطقة، هي عقبة رئيسية أمام التعاون الإقليمي. وفي هذا الصدد، تؤكد على أهمية اتخاذ قرارات مبكرة لتسويتها عبر المفاوضات، على أساس مبادئ وقواعد القانون الدولي.

    ونوه مشروع البيان أيضاً، إلى أن موسكو وطهران وباكو مستمرة معاً في "المساهمة بتنفيذ المشاريع الجديدة، لربط خطوط السكك الحديدية، ضمن خطط تطوير وتحسين أداء ممر النقل الدولي "الشمال — الجنوب".

    يذكر أن ممر النقل الدولي "الشمال — الجنوب" يهدف لوصل شمال قارة أوروبا بجنوب شرق قارة آسيا. ويضم الممر خطوطا للسكك الحديدية من أذربيجان وإيران وروسيا ضمن المشروع. ويخطط ضمن الخطوة الأولى، لنقل 5 ملايين طن من البضائع سنويا، على أن تبلغ كمية البضائع والشحنات التي ستنقل في المستقبل على أساس سنوي ما يقرب من 10 ملايين طن.
    هذا وتجدر الإِشارة إلى أن اجتماعا ثلاثيا يعقد بعد ظهر اليوم الاثنين في العاصمة الأذربيجانية باكو بين رؤساء إيران وأذربيجان وروسيا، لتطوير علاقات هذه الدول وتدعيم الأمن والاستقرار في المنطقة. 

    انظر أيضا:

    بوتين يصل باكو للمشاركة في أول قمة ثلاثية مع نظيريه الأذربيجاني والإيراني
    باحث: "قمة باكو" ستعزز علاقات روسيا وإيران وأذربيجان
    روحاني: القمة الإيرانية الروسية الأذربيجانية في باكو ستكون بالغة الأهمية
    الكلمات الدلالية:
    أخبار العالم, أذربيجان, باكو, إيران, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik