16:15 17 نوفمبر/ تشرين الثاني 2018
مباشر
    صواريخ الدفاع الجوى إس - 300

    كازاخستان تنشر أنظمة صواريخ "إس-300" الروسية

    © Sputnik . Ramil Sitdikov
    العالم
    انسخ الرابط
    0 20

    أعلن قائد القوات الجوية الفضائية الروسية، الفريق أول فيكتور بونداريف، أن خمس منظومات للدفاع الجوي من طراز "إس-300"، قدمتها روسيا لكازاخستان، ستنشر قريباً، في إطار نظام الدفاع الجوي الإقليمي المشترك بين البلدين.

    أستانا — سبوتنيك.

    وقال بونداريف للصحفيين، اليوم الأربعاء: إن خمس كتائب من منظومة الدفاع الجوي "إس-300"، والتي تسلمتها كازاخستان من روسيا، ستبدأ في المستقبل القريب مهامها في المناوبات القتالية".

    وأفيد أن كتائب المنظومات الصاروخية هذه، قدمتها روسيا إلى كازاخستان، "بشكل مجاني"، في إطار نظام الدفاع الجوي الإقليمي المشترك بين البلدين.

    وكان رئيس هيئة الأركان الجوية الروسية، النائب الأول لقائد القوات الفضائية الجوية الروسية، الفريق الجوي بافيل كوراشينكو أعلن، سابقاً، بأن جهودا تبذل حالياً لخلق أنظمة دفاع جوي إقليمية مشتركة في أوروبا الشرقية والقوقاز وآسيا الوسطى، ليصبح الأمن الجماعي واحداً من أولويات الدفاع الجوي للسنوات المقبلة.

    وفي نهاية الاجتماع الـ 44 للجنة تنسيق شؤون الدفاع الجوي، التابعة لمجلس وزراء دفاع رابطة الدول المستقل، أكد الفريق كوراشينكو أن نظام الدفاع الجوي المشترك لرابطة الدول المستقلة بات أولوية لتطوير مزيد من التكامل على أساس إقليمي، لإنشاء أنظمة إقليمية موحدة ومجتمعة للدفاع الجوي في القوقاز ووسط منطقة آسيا للأمن الجماعي، فضلاً عن رابطة الدول المستقلة.

    والجدير بالذكر أن منظومة "إس-300" للدفاع الجوي الصاروخية، بعيدة المدى، والتي سلمتها روسيا لكازخستان، هي منظومة روسية الصنع أنتجت من قبل شركة "ألماز" للصناعات العلمية، وللمنظومة عدة إصدارات مختلفة، وصمم هذا النظام الصاروخي لقوات الدفاع الجوي السوفيتية ليردع الطائرات المعادية وليدمر صواريخ كروز، من بعدها طُورت إصدارات أخرى لردع الصواريخ الباليستية، وطور نظام "إس-300" لأول مرة من قبل الاتحاد السوفياتي سنة 1979، وصمم للدفاع عن المعامل الكبيرة، وعن المنشآت الحساسة والقواعد العسكرية، وعن مراكز الرصد الجوي ضد ضربات الطائرات المعادية.

    وتجدر الإشارة إلى أن نظام "إس-300" يعتبر من الأنظمة المتطورة في العالم ضمن ميادين الدفاع الجوي لقدرته على رصد وتدمير الصواريخ الباليستية، لكونه مجهز برادارات قادرة على تتبع 100 هدف والاشتباك مع 12 هدفا في نفس الوقت، ويحتاج النظام إلى 5 دقائق فقط ليكون جاهزاً للإطلاق، وصواريخه لا تحتاج لأي صيانة على مدى الحياة.

    انظر أيضا:

    شاهد...صواريخ "إس – 300" تتحول لـ"إس – 400" الأكثر فتكا
    وزير الدفاع الإيراني: منظومة "إس - 300" باتت بحوزة قوات الدفاع الصاروخي الإيراني
    بالصور... الجيش المصري يراقب صواريخ "إس – 300" الفتاكة فى روسيا
    الكلمات الدلالية:
    إس -300, نشر صواريخ, القوات الجوية الفضائية الروسية, كازخستان, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik