Widgets Magazine
02:11 18 يوليو/ تموز 2019
مباشر
    نائب رئيس جنوب السودان رياك مشار

    مشاورات مع الأمريكيين حول تأزم الوضع في جنوب السودان

    © REUTERS /
    العالم
    انسخ الرابط
    0 02

    كشف رئيس لجنة الحكم المحلي للمعارضة المسلحة بدولة جنوب السودان، سبت ماجوك، أن وفداً رفيعاً من المعارضة المسلحة الجنوبية وصل إلى الولايات المتحدة الأميركية لإجراء مشاورات مع المسؤولين الأميركيين، حول تطورات الأوضاع بجنوب السودان ومحاولة استعادة مسار السلام مرة أخرى.

    وقال ماجوك، في تصريح لـ "سبوتنيك"، اليوم الثلاثاء، إن "الوفد السياسي، الذي يرأسه هنري أدوور، وصل إلى الولايات المتحدة أمس الاثنين، من أجل إجراء مشاورات حول تطورات الأوضاع وإنقاذ البلاد وإرجاع عملية السلام إلى مسارها مرةً أخرى".

    وأكد ماجوك أن المعارضة المسلحة "لا وجود لها بدولة السودان وأن كل قواتها موجودة داخل أراضي جنوب السودان، وهي بأعداد كبيرة وبالفعل بدأنا الحرب ضد الحكومة الموجودة في جوبا في عدة مناطق بجنوب السودان".

    وأشار القيادي في المعارضة المسلحة بجنوب السودان، إلى أن زعيم المعارضة النائب السابق لرئيس دولة جنوب السودان، رياك مشار،" التقى عددا من المسؤولين السودانيين ومن المفترض أن يلتقي الرئيس السوداني، عمر البشير، وبعدها يعقد مؤتمراً صحفياً عالميا.

    ويذكر أن رياك مشار يتلقى العلاج حالياً بالخرطوم، وذلك بعد فراره من العاصمة جوبا على أثر اندلاع الصراع من جديد بين قواته والجيش الشعبي التابع لحكومة سلفاكير ميارديت في أول من أغسطس/آب الماضي.

    وكانت حكومة جنوب السودان والمعارضة المسلحة بقيادة مشار قد وقعت على اتفاقية للسلام بإثيوبيا، في آب/أغسطس 2015، برعاية دول (الايجاد) الأفريقية ودول الترويكا والولايات المتحدة الأمريكية.

    وفي 8 تموز/يوليو الماضي، اندلعت أحداث دموية بصورة متسارعة بدولة جنوب السودان بين قوات الحكومة وقوات المعارضة، أسفرت عن مقتل حوالي 300 شخص من الطرفين، لكن بعض  .المصادر غير الرسمية تتحدث عن وصول القتلى والجرحى إلى المئات 

    وذكرت تقارير صادرة عن الأمم المتحدة، في منتصف آب/أغسطس، أن 90 ألف لاجئ جديد من جنوب السودان وصلوا إلى الأراضي السودانية منذ بداية عام 2016.

    انظر أيضا:

    كيري يهدد جنوب السودان بإجراءات عقابية
    نائب رئيس جنوب السودان يصل الخرطوم
    مشار يفر من جنوب السودان
    الصفاقة الأميركية في التباكي على جنوب السودان
    الكلمات الدلالية:
    أخبار جنوب السودان, أخبار العالم, المعارضة, جنوب السودان
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik