23:44 GMT18 فبراير/ شباط 2020
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 10
    تابعنا عبر

    أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الأمريكية مارك تونر، اليوم الجمعة، بأن الولايات المتحدة ليست في عجلة من أمرها لـ"غلق الباب" في تعاونها مع روسيا بالشأن السوري.

    واشنطن — سبوتنيك

    وقال تونر: "هناك احتمالات أخرى تحدثنا عنها، والكثير منها ليست جيدة جدا. لذلك، قبل أن نغلق الباب نهائيا، يجب أن نتأكد من أننا ندرك المخاطر، والأهم من ذلك، أن روسيا تعي المخاطر في هذه المسألة".

    وأضاف تونر، تدرس الولايات المتحدة خيارات عمل أخرى، غير التعاون مع روسيا، ولكنها ليست متحمسة لهذه الفرص. ورأى بأنه ما زال هناك "ما يكفي من جوهر المسألة" في المفاوضات الروسية-الأمريكية، لذلك الولايات المتحدة ليست مستعدة لترك العملية الدبلوماسية.

    وأكد تونر، أن الولايات المتحدة لم تنته بعد من المفاوضات مع روسيا بشأن سوريا، ولكنها "على شفير" هذا القرار.

    وأضاف، أن وزيرا الخارجية الأمريكي جون كيري، والروسي سيرغي لافروف، أجريا اليوم الجمعة، جولة جديدة من المحادثات الهاتفية غير المثمرة.

    وقال: لقد تحدثا اليوم، إننا موجودون في المكان ذاته حيث كنا سابقا. لم نغلق الباب بشكل كامل بعد، لم نوقف علاقاتنا الدبلوماسية مع روسيا بشكل كامل بشأن سوريا. إننا على وشك ذلك، لأننا لم نر بعد، أنهم يقدمون على الأفعال، التي نريدهم أن يقوموا بها. لم نتوصل إلى ذلك بعد. المفاوضات مستمرة"

    وكان وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، قد أكد أن بلاده على وشك تعليق المحادثات مع روسيا بشأن الأوضاع في سوريا، بما في ذلك موضوع إنشاء مركز مشترك لتنسيق الهدنة، "في حال عدم اتخاذ روسيا خطوات فورية لوقف الهجوم على حلب واستعادة نظام وقف الأعمال القتالية".

    فيما أعرب المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، عن رؤية الكرملين لتصريحات وزارة الخارجية الأمريكية حول التهديد الإرهابي في روسيا على خلفية عمليتها العسكرية في سوريا، واصفا إياها بـ"غير اللائقة"، مضيفا أن الكرملين يلاحظ الطابع غير البناء لخطاب واشنطن. وأضاف أن "موسكو تحتفظ باهتمامها بالتعاون مع واشنطن".

    وانتهى سريان الاتفاق الروسي — الأمريكي بشأن الهدنة في سوريا، والذي تم التوصل إليه بعد مباحثات طويلة بين وزيري الخارجية الروسي سيرغي لافروف والأمريكي جون كيري، في جنيف يوم 9 أيلول/ سبتمبر، انتهى يوم 19 أيلول/ سبتمبر الجاري.

    انظر أيضا:

    فرنسا تقدم اقتراحات لدعم تنفيذ الاتفاق الأميركي الروسي
    البيت الأبيض: الولايات المتحدة لا تنوي إعادة النظر في الاتفاق مع روسيا حول سوريا
    وسائل إعلام تحدد أسباب عدم فض "سر" الاتفاق الروسي الأمريكي بشأن سوريا
    دي ميستورا: الاتفاق الروسي الأمريكي أدى لتراجع العنف في سوريا بشكل كبير
    موسكو تدعو إلى نشر الاتفاق الروسي الأمريكي السري بشأن سوريا
    الكلمات الدلالية:
    أخبار سوريا, وزارة الخارجية الأمريكية, مارك تونر, سوريا, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook