19:23 18 أكتوبر/ تشرين الأول 2018
مباشر
    جزر الكوريل

    زاخاروفا: السيادة الروسية على الكوريل غير قابلة للشك

    © Sputnik . The press service of the government of the Russian Federation
    العالم
    انسخ الرابط
    0 40

    أعلنت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، اليوم الأربعاء، أن سيادة بلادها على جزر الكوريل غير قابلة للشك، داعية طوكيو للاعتراف بالواقع، مشيرة إلى أن موقف موسكو من توقيع معاهدة سلام مع اليابان يبقى دون تغيير.

    موسكو — سبوتنيك

    وقالت زاخاروفا: 

    ننطلق من أن الشرط الذي لا غنى عنه لتحقيق تقدم في توقيع معاهدة سلام يتمثل في اعتراف اليابان بالواقع، بما في ذلك الجغرافي الذي تشكل نتيجة الحرب العالمية الثانية، وفي نفس الوقت، الشرط الهام لنجاح هكذا حوار، هو التطوير المستمر لكل حزمة العلاقات، وتعزيز الثقة وتوسيع التعاون على أساس المنفعة المتبادلة بين بلدينا.

    وجاء في بيان الخارجية الروسية: "موقفنا من هذه القضية لا يتغير: الكوريل الجنوبية تتبع روسيا الاتحادية نتيجة الحرب العالمية الثانية، والسيادة الروسية عليها غير قابلة للشك".

    يذكر أن خلافاً بين روسيا واليابان ما زال قائماً حول جزر الكوريل الجنوبية الأربع (كوناشير وشيكوتان وإيتورب وهابوماي) التي تعتبرها طوكيو أراض تابعة لها اقتطعت منها في الحرب العالمية الثانية وتعتبرها موسكو واقعاً نتيجة مجريات الحرب، دخلت ضمن أراضي الاتحاد السوفيتي. ولا يزال هذا النزاع الإقليمي يشكل عائقا أمام توقيع معاهدة السلام بين روسيا واليابان التي لم توقع بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية وحتى الآن بسبب هذه الجزر.

    انظر أيضا:

    الكرملين: من الصعب توقع إحراز تقدم في قضية جزر الكوريل
    روسيا تعتزم بناء مواقع عسكرية في جزر الكوريل
    اكتشاف غواصة أمريكية قبالة سواحل جزر الكوريل
    قائد عسكري روسي يعلن عن إجراءات دفاعية منقطعة النظير في جزر الكوريل
    الكلمات الدلالية:
    أخبار روسيا اليوم, أخبار اليابان, أخبار العالم, الخارجية الروسية, زاخاروفا, جزر الكوريل, اليابان, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik