04:30 17 أكتوبر/ تشرين الأول 2018
مباشر
    إعصار

    "ماتيو" يضرب كوبا ويهدد الولايات المتحدة

    © REUTERS / UNICEF Pacific
    العالم
    انسخ الرابط
    0 20

    يتقدم الإعصار "ماتيو" الذي يعد الأقوى خلال عقد، الأربعاء، باتجاه الولايات المتحدة، بعدما خلف تسعة قتلى على الأقل واجتاح آلاف المنازل في هايتي وجمهورية الدومينيكان وبلغ كوبا.

    واستعدت فلوريدا وجورجيا وكارولاينا الجنوبية والشمالية لوصول ماتيو، بإعلان حالة الطوارئ وإجلاء السكان من المناطق الساحلية.

    وقد أسفر الإعصار ماتيو عن تسعة قتلى على الأقل، هم خمسة في هايتي وأربعة في جمهورية الدومينيكان، كما أفادت حصيلة من المتوقع أن ترتفع، فيما يواصل الإعصار من الفئة الرابعة (من سلم يتألف من خمس فئات) مساره التدميري في اتجاه الشمال.

    ولم يكن في استطاعة السلطات الهايتية تقدير حجم الأضرار، فيما قطع النصف الجنوبي لهايتي الذي أصيب بأضرار بالغة عن بقية أنحاء البلاد بعد انهيار جسر، الثلاثاء، ومن المتوقع أن يتمكن الناس من الوصول إلى أكثر المناطق تضررا قبل السبت أو الأحد.

    وقال مدير هايتي في منظمة هايفر الدولية غير الحكومية، إن لي كاي، ثالث مدينة في البلاد، "أصيبت فعلا بأضرار بالغة. فمعظم سطوح المنازل والمتاجر ومحطات المحروقات قد تعرضت للاقتلاع". وأفادت حصيلة جزئية أن حوالي 1800 منزل قد غمرتها المياه بالكامل في هايتي.

    وفي تصريح لوكالة "فرانس برس"، قال هرفيل شيربين إن "المؤسسات القريبة من المحيط قد اختفت بالكامل، وجرفتها المياه"، مشيرا إلى أن المشاريع الزراعية "قد اختفت" وأن حيوانات أليفة قد نفقت.

    وتسبب مرور الإعصار في جمهورية الدومينيكان المجاورة بمقتل أربعة أشخاص، وألحق أضرارا بحوالي 200 منزل، كما أعلنت السلطات المحلية.

    وأعلن المركز الأمريكي لمراقبة الأعاصير، أن "عين الإعصار ماتيو القوي أصابت اليابسة قرب الطرف الشرقي لكوبا"، موضحا أنه يبعد 90 كلم شرق غوانتانامو. وما زالت رياحه تعصف بقوة 220 كلم في الساعة، ويتنقل بسرعة 15 كلم في الساعة.

    وفي نشرته الأخيرة، توقع المعهد الكوبي للأرصاد الجوية (إينسمت) أمطارا غزيرة ورياحا عنيفة وموجات مد وجزر متكررة، مقرونة باحتمال حصول فيضانات.

    وفي كوبا أيضا، أجلت السلطات العسكرية الأمريكية الموظفين غير الأساسيين من قاعدة غوانتانامو العسكرية. وقد احتمى السجناء الـ 61 في المنشآت المخصصة لمقاومة هذا النوع من العواصف، كما قال الجيش الأمريكي.

    ويواصل الإعصار ماتيو تقدمه في اتجاه البهاماس، ثم من المتوقع أن ينحرف نحو الشمال الغربي ليتوجه نحو الولايات المتحدة.

    انظر أيضا:

    إعصار "ميجي" يشرد نحو ربع مليون صيني
    قتلى وجرحى بأعنف إعصار في تاريخ فيجي
    ضحايا جراء إعصار " ميغ" الذي ضرب جزيرة سقطرى اليمنية
    الكلمات الدلالية:
    كوبا, الولايات المتحدة الأمريكية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik