03:20 16 يوليو/ تموز 2018
مباشر
    ميسترال

    وزير دفاع بولندا: مصر قد تسلم روسيا سفن "ميسترال" مقابل دولار أمريكي واحد

    © Sputnik . Grigoriy Sisoev
    العالم
    انسخ الرابط
    544

    قال وزير الدفاع البولندي أنتوني ماتشيريفيتش، إن مصر يمكن أن تسلم حاملتي المروحيات "ميسترال" المصنعة في فرنسا، لروسيا مقابل سعر رمزي قدره دولار أمريكي واحد.

    وقال وزير الدفاع البولندي، خلال كلمة ألقاها في جلسة استماع في البرلمان البولندي، إنه يملك معلومات عن عملية تسليم السفينتين لروسيا "من مصادر جيدة"، موضحا أن تخلي القاهرة عن هذه العملية "سيخدم قضية السلام"، حسب تعبيره.

    يذكر أنه قد انتشرت، في الآونة الأخيرة، على مواقع التواصل الاجتماعي، معلومات تزعم أن الملياردير المصري، ناصف أنسي ساويرس، الذي يعتبر في الواقع، حسب بعض المصادر، مالك سفن "ميسترال" ينوي أن يبيع السفن لروسيا بسعر رمزي وقدره دولار واحد.

    مصر تتسلم حاملة الطائرات ميسترال - أنور السادات
    © AFP 2018 /
    مصر تتسلم حاملة الطائرات ميسترال - أنور السادات

    ونقلت هذه المعلومات عن قناة SIS TV، التي أكدت أنه تم الاتفاق على مسألة بيع السفينتين مع الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، حيث أعلنت السفارة المصرية فى موسكو أن هذه الإداعاءات لا صحة لها ولا تمت للواقع بصلة.

    وكان قد صرح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أن مصر تخطط لاستخدام حاملاتي الطائرات "ميسترال" لحماية حقول الغاز البحرية البعيدة.

    ميسترال
    © Sputnik . Danichev Alexey
    ميسترال

    يذكر أنه في 23 يونيو/حزيران الماضي، وصلت الإسكندرية أول حاملة مروحيات "ميسترال" تسلمتها مصر من فرنسا، وأطلقت عليها اسم الرئيس الراحل جمال عبد الناصر.

    وتتسلمت مصر الشهر الماضي، حاملة الطائرات المروحية الثانية من طراز "ميسترال"، التي تحمل اسم الرئيس الراحل، أنور السادات، خلال مراسم عسكرية يشهدها مرفأ سان نازير غربي فرنسا.

    ووقعت مصر وفرنسا في أكتوبر/تشرين الأول 2015 صفقة شراء حاملتي مروحيات عسكرية من طراز "ميسترال" بقيمة 950 مليون يورو خلال زيارة رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس إلى القاهرة.

    سفينة حربية من طراز ميسترال
    © Sputnik . Grigory Sysoev
    سفينة حربية من طراز "ميسترال"

    وفي وقت سابق، أكد فلاديمير كوجين، مساعد الرئيس الروسي لشؤون التعاون العسكري التقني، لوكالة "سبوتنيك" للأنباء، استمرار المباحثات الروسية المصرية المتعلقة بتزويد حاملتي المروحيات اللتين تسلمتهما مصر من فرنسا، بطائرات الهليكوبتر "كا-52ك".

    وتجدر الإشارة إلى أن فرنسا قامت بتصنيع هاتين السفينتين من أجل روسيا، فيما قامت روسيا بتهيئة طائرة الهليكوبتر "كا-52" للإقلاع من "ميسترال".

    انظر أيضا:

    بالصور...سفن "ميسترال" المصرية تجهز بأشرس المروحيات الروسية
    مصر تنوي شراء مروحيات من روسيا لسفينتي "ميسترال"
    السيسي يوضح كيف سيتم استخدام سفينتي "ميسترال"
    هل تحصل روسيا على سفن "ميسترال" عن طريق مصر
    الكلمات الدلالية:
    أخبار مصر اليوم, أخبار مصر, أخبار روسيا اليوم, بولندا, مصر, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik