18:17 17 نوفمبر/ تشرين الثاني 2018
مباشر
    مناورات حماة الصداقة 2016 بين روسيا ومصر

    نائب مصري: "حماة الصداقة" أكسبت مصر وروسيا خبرات كبيرة

    © Sputnik . Andrey Tchapligin
    العالم
    انسخ الرابط
    مصر وروسيا... "حماة الصداقة" (56)
    0 30

    تنتهي غداً، الأربعاء 26 أكتوبر/ تشرين الأول، فعاليات مناورات "حماة الصداقة 2016"، التي تجري بالمشاركة بين القوات المسلحة المصرية والجيش الروسي، والتي شهدت زخماً إعلامياً وسياسياً كبيراً خلال الـ10 أيام الماضية، ومطالبات من الجانبين باستمرارها.

    وقال النائب محمود إسماعيل، عضو مجلس النواب، إن هذه المناورات، التي بدأت يوم 15 أكتوبر/ تشرين الأول، عادت بنفع كبير على الجيشين، فمن ناحية استفاد الجيش المصري من الخبرات الروسية، واختبر أنواعا جديدة من الأسلحة، ومن الناحية الأخرى استفاد الجيش الروسي من الخبرات المصرية، واستعرض قوته في تطوير الأسلحة.

    وأوضح إسماعيل، في تصريح خاص لـ"سبوتنيك"، اليوم الثلاثاء، أن الجميع تفائلوا بنجاح الغرض من هذه التدريبات والمناورات، فمن ناحية استطاعت القوات الروسية استعراض الإنزال الجوي لمركبات في أفريقيا للمرة الأولى، فيما خاص المظليون الروس تجربة الإنزال الجوي في سماء مصر والهبوط على أراضيها الصالحة للتدريب، والقتال أيضاً.

    وأضاف النائب محمود إسماعيل "مصر حريصة على إجراء مناورات مشتركة مع الدول الكبرى، لدعم جهود وتدريبات الجيش المصري وإكسابه خبرات جديدة، والتدريبات بشكلها الحالي، تدل على أن الطرفين اكتسبا خبرات هامة ربما تدرس فيما بعد في الأكاديميات العسكرية، كنماذج للمناورات الهامة والناجحة في تاريخ كلا الجيشين، وهو الأمر الذي نتمنى أن يستمر".

    وأكد عضو مجلس النواب المصري، أن هناك توجها لدى عدد من النواب، لتوجيه خطاب شكر إلى روسيا، على دعمها الدائم للمواقف الرسمية المصرية في المحافل الدولية، وسيطالب بأن تجرى التدريبات المشتركة كل عام، وأن يكون هناك تبادل للزيارات بين البرلمانيين، بالإضافة إلى دعوة مفتوحة لزيارة مصر، لإعادة الثقة للسائح الروسي في السياحة المصرية، التي اعتاد عليها وتوقفت العام الماضي بعد حادث طائرة الركاب الروسية بسيناء.

    وانطلقت في مصر المناورات الأولى في التاريخ بين الجنود المظليين المصريين والروس لمكافحة الإرهاب في إطار المناورات المشتركة "حماة الصداقة 2016". وتعد هذه المناورات هي التجربة الأولى من نوعها للعسكريين الروس في القارة الأفريقية.

    الموضوع:
    مصر وروسيا... "حماة الصداقة" (56)

    انظر أيضا:

    نائب مصري: نتمنى استمرار مناورات "حماة الصداقة" مع روسيا
    انطلاق مناورات "حماة الصداقة" بين مصر وروسيا
    الكلمات الدلالية:
    أخبار روسيا اليوم, حماة الصداقة, أخبارالعالم, أخبار مصر, العالم, مصر, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik