06:58 GMT28 فبراير/ شباط 2021
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 11
    تابعنا عبر

    أكدت الناطقة باسم السفارة الروسية في بودابست، إيرينا زفونوفا، اليوم الثلاثاء، استدعاء السفير الروسي إلى الخارجية المجرية، مشيرة إلى أن ذلك سيتم غدا الأربعاء على الأرجح.

    موسكو — سبوتنيك

    وقالت زفونوفا في حديث لوكالة "نوفوستي": "أؤكد استدعاء السفير اليوم إلى الخارجية، لكنه لم يتوجه إلى الخارجية المجرية بعد. والآن يجري التوافق على التوقيت، وأعتقد بأن ذلك سيحدث غدا. حسبما أفهم هذا الأمر متعلق بتصريحات دميتري كيسيليوف".

    هذا، وكانت وسائل الإعلام المجرية قد ذكرت في وقت سابق من اليوم الثلاثاء، أن الخارجية المجرية استدعت السفير الروسي في البلاد بسبب تعليقات الإعلامي الروسي دميتري كيسيليوف، مقدم برنامج "أخبار الأسبوع" على التلفزيون الروسي على أحداث عام 1956 في المجر، والتي اعتبرها حزب "أل أم بي" المجري المعارض، إهانة.

    وحسب بيان الحزب، فقد أثار استيائه الافتراض بأن أحادث عام 1956 في المجر كانت أول "ثورة ملونة" بتورط محتمل للاستخبارات الغربية فيها.

    وتعليقا على استدعاء السفير، قال كيسيليوف إنه لا يتراجع عن كلماته، وإن هذا هو رأيه الشخصي الذي يحق له التعبير عنه، معربا عن استغرابه من مثل ردود الفعل هذه.

    يذكر، أن المجر شهدت في تشرين الأول/ أكتوبر — تشرين الثاني/ نوفمبر عام 1956 تمردا مسلحا ضد الحكومة الشيوعية في البلاد، وتدخلا عسكريا للقوات السوفيتية، مما أسفر عن مقتل الآلاف.

    انظر أيضا:

    مقاضاة صحفية في المجر ركلت لاجئين
    لوكسمبورغ تدعو إلى طرد المجر من الاتحاد الأوروبي
    استفتاء في المجر حول إعادة توزيع اللاجئين في الاتحاد الأوروبي
    الكلمات الدلالية:
    استدعاء السفير, الخارجية المجرية, المجر, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook