16:30 08 ديسمبر/ كانون الأول 2019
مباشر
    اللاجئون العراقيون من بلدة القيارة جنوبي الموصل إبان إنطلاق عملية تحرير الموصل من تنظيم داعش، 22 أكتوبر/ تشرين الأول 2016

    الأمم المتحدة: عدد النازحين من الموصل وصل إلى نحو 9 آلاف شخص

    © AFP 2019 / Bulent Kilic
    العالم
    انسخ الرابط
    0 20
    تابعنا عبر

    أعلن المتحدث باسم الأمين لعام لمنظمة الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، اليوم الثلاثاء، أن عدد النازحين من مدينة الموصل العراقية، التي تقوم القوات العراقية بعملية عسكرية لتحريرها من مسلحي تنظيم "داعش"، بلغ نحو 9 آلاف شخص.

    نيويورك — سبوتنيك

    وقال دوجاريك للصحفيين: "حسب زملائنا العاملين في المجال الإنساني، فإن عدد النازحين وصل إلى ما يقارب 9 آلاف شخص نتيجة عمليات تحرير الموصل"، مشيرا إلى أن "جميعهم أسر فرت من القتال وهم في حالة سيئة ويحتاجون إلى المساعدة".

    وأضاف، أن الأمم المتحدة تلقت معلومات حول أن تنظيم "داعش" يستخدم المدنيين كدروع بشرية عمداً، داعيا القوات العراقية وحلفائها إلى عدم القيام بـ"عمليات انتقام" ضد المدنيين الفارين من مناطق سيطرة "داعش".

    وأشار المتحدث، إلى أن "المفوض السامي لحقوق الإنسان لا يزال يتلقى تقارير عن عمليات قتل خارج القانون وإعدامات مستعجلة من قبل "داعش"، وهي من بين جرائم أخرى مرتكبة ضد المدنيين بمن فيهم الأطفال والنساء مع اقتراب القوات العراقية من الموصل".

    هذا وتستمر عملية تحرير مدينة الموصل في شمال العراق من إرهابيي تنظيم "داعش"، الذين استولوا عليها في 2014، منذ 17 تشرين الأول/ أكتوبر، بعد إعلان القائد العام للقوات المسلحة العراقية، رئيس الوزراء حيدر العبادي صباح الاثنين 17 تشرين الأول/ أكتوبر 2016، "ساعة الصفر" لتحرير محافظة نينوى.

    وتشارك في العملية، القوات العراقية وقوات البيشمركة الكردية والميليشيات المحلية، وكذلك القوات الجوية للتحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة. هذا وأعلنت تركيا عن مشاركة جيشها، لكن السلطات العراقية نفت هذه المعلومات وترفض المساعدات التركية.

    انظر أيضا:

    العبادي: دخلنا في مرحلة متقدمة من تحرير الموصل
    كارتر: الرقة هي الهدف التالي للتحالف بعد تحرير الموصل من "داعش"
    تركيا وعقدة الموصل... ما سبب هذا الإصرار على المشاركة؟
    الكلمات الدلالية:
    أخبار العراق, أخبار العراق اليوم, العراق, العراق
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik