23:25 20 سبتمبر/ أيلول 2018
مباشر
    الأمم المتحدة

    الأمم المتحدة تدعو لرفع الحصار عن كوبا وامتناع أمريكا وإسرائيل عن التصويت

    © flickr.com/ United Nations Photo
    العالم
    انسخ الرابط
    0 41

    تبنت الجمعية العامة للأمم المتحدة، اليوم الأربعاء، قرارا بشأن ضرورة إنهاء الحصار الاقتصادي والتجاري والمالي الذي تفرضه الولايات المتحدة على كوبا. وفي هذا العام، ونتيجة لتطبيع العلاقات بين البلدين، لم تعارض الولايات المتحدة لأول مرة .

    الأمم المتحدة — سبوتنيك

    ويدعو قرار الأمم المتحدة "من جديد الدول، التي تواصل تطبيق مثل هذه القوانين والإجراءات أن تتخذ الخطوات الضرورية من أجل إلغائها أو إبطالها في أقرب وقت ممكن وفقا للإجراءات القانونية."
    وهذه هي المرة الخامسة والعشرون التي تطرح فيها كوبا القرار الذي تم تبنيه بأغلبية 191 صوتا في المجلس الذي يضم 193 عضوا، وامتنعت الولايات المتحدة وإسرائيل عن التصويت.
    وتجدر الإشارة، إلى أن الجمعية العامة تتبنى قرارات تدعو لرفع الحظر التجاري عن كوبا كل عام، اعتبارا من 1992، وتحظى الوثيقة تقليديا بتأييد الأغلبية الكبيرة من أعضاء الجمعية العامة، في حين كانت تعارض الولايات المتحدة وإسرائيل.
    وكانت الولايات المتحدة، قد أعلنت أنها ستمتنع عن التصويت على قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة الذي يدعو إلى رفع الحظر التجاري عن كوبا، وذلك لأول مرة في التاريخ، علما بأن الولايات المتحدة كانت دائما تصوت ضد مثل هذه القرارات في الجمعية العامة.
    يذكر، أن الولايات المتحدة وكوبا، أعلنتا في عام 2014 عن بدء العمل على تطبيع العلاقات بين البلدين. ومنذ ذلك الحين تم استئناف العلاقات الدبلوماسية بين واشنطن وهافانا، وقام الرئيس الأمريكي باراك أوباما بزيارة إلى كوبا، حيث قامت واشنطن بتخفيف بعض العقوبات المفروضة على هافانا، لكن الحظر التجاري الذي تم فرضه في عام 1960، لا يزال قائما.

    انظر أيضا:

    واشنطن تمتنع لأول مرة عن التصويت في الأمم المتحدة
    سفينة حربية روسية تصل كوبا
    الدفاع الروسية: ننظر في احتمال عودة قواعدنا إلى كوبا وفيتنام
    الكلمات الدلالية:
    الأمم المتحدة, كوبا, إسرائيل, الولايات المتحدة الأمريكية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik