01:10 22 أبريل/ نيسان 2019
مباشر
    برج إيفل

    ارتباك على الساحة السياسية في فرنسا بعد انتخاب دونالد ترامب رئيساً

    © Sputnik . Alexander Masaltseva
    العالم
    انسخ الرابط
    0 40

    على خلاف ما أشارت إليه استطلاعات الرأي وتوقعات خبراء ومحللين معتبرين، استطاع المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية الأمريكية دونالد ترامب الفوز على منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون ليصبح بذلك الرئيس الخامس والأربعين للولايات المتحدة الأمريكية.

    باريس — سبوتنيك 

    من الجهة الأخرى للأطلسي، وتحديداً في فرنسا، تباينت وجهات النظر على الساحة السياسية فيما ظهرت حالة الارتباك وعدم الرضى لدى الحزب الاشتراكي الحاكم.

    زعيمة حزب الجبهة الوطنية مارين لوبان كانت أوّل من هنّأ ترامب بفوزه عبر تغريدةٍ لها على حسابها "تويتر". أمّا التعليق الرسمي من طرف الحكومة الفرنسية فجاء على لسان وزير الخارجية جان مارك إيرولت، في مقابلة أجرتها معه قناة "فرانس 2" لم يخفِ خلالها تخوّفه من مستقبل العلاقات بين أوروبا وأمريكا بسبب التصريحات التي كان أدلى بها مراراً دونالد ترامب والتي اعتبرها إيرولت "مقلقة جداً".

    من جهةٍ ثانية حذّر الأمين العام للحزب الاشتراكي، جان كريستوف كامبيديليس، عبر تغريدة على حسابه على "تويتر"، من ارتكاب الأخطاء التي قد تؤدي لِانتخاب زعيمة حزب الجبهة الوطنية اليميني المتطرف مارين لوبان رئيسةً للبلاد خلال الانتخابات الرئاسية المقبلة شهر حزيران/يونيو 2017. وقال "هذا بمثابة تحذير لليسار. إذا استمرينا بالأعمال الطفولية اللامسؤولة التي نقوم بها.. عندها ستصبح مارين لوبان رئيسة للجمهورية".

    هذا وينتظر الفرنسيون خطاب الرئيس فرنسوا هولاند الذي سيعبّر فيه عن ردّة فعله بعد انتخاب ترامب رئيساً لأمريكا حيث من المتوقع أن يعقد مؤتمراّ صحافياً بعد انتهاء جلسة مجلس الوزراء.

    ويترقّب الكثيرون ما سيأتي في كلمة الرئيس هولاند الذي انتقد مراراً تصريحات ترامب تجاه أوروبا.

    هذا وقد نشرت إذاعة "إر.تي.ال" الفرنسية معلومة خاصة بها حصلت عليها من مصادر في الإليزيه هذا الصباح تقول إن "فريق الرئيس هولاند لم يحضّر رسالة تهنئة لترامب إذ أنّ الجميع كان يتوقّع فوز المرشحة هيلاري كلينتون".

    وتشير النتائج الأولية غير الرسمية لفوز مرشح الحزب الجمهوري، دونالد ترامب، بمنصب الرئاسة الأمريكية، وقد قام ترامب بإلقاء كلمة أمام حشد من مناصريه في نيويورك، أكّد على سعيه للتعاون مع الجميع وقال إنّ "كلينتون اتصلت به وأقرّت بهزيمتها".

    انظر أيضا:

    كيف سيتعاون "بوتين" مع "ترامب" عقب انتصاره في الانتخابات الأمريكية
    توقعات برفض ترامب "إسقاط الأسد"
    شاهد وتعرف على "ميلانيا ترامب" سيدة أمريكا الأولي
    السيسي مهنئا ترامب: نتطلع لتعزيز التعاون بين مصر وأمريكا
    ترامب: نبحث عن الصداقة لا العداوة والشراكة لا الخلافات
    الكلمات الدلالية:
    دونالد ترامب, أخبار فرنسا, أخبار العالم, أخبار الولايات المتحدة, العالم, فرنسا, الولايات المتحدة الأمريكية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik