07:47 GMT22 سبتمبر/ أيلول 2021
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    ملف "الناتو"... روسيا والعالم (214)
    0 03
    تابعنا عبر

    صرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الأمريكية، جون كيربي، يوم الثلاثاء، بأن الولايات المتحدة لا ترى أي أسباب لتنظر روسيا إلى حلف الناتو كخطر على أمنها.

    واشنطن — سبوتنيك

    وقال كيربي خلال مؤتمر صحفي له إن "الناتو حلف دفاعي، وسيبقى هكذا دائما. ولا توجد هناك أسباب لكي ترى روسيا خطرا في ذلك".

    وردا على سؤال الصحفيين بشأن نشر قوات الناتو والأنظمة الصاروخية قرب الحدود الروسية، كرر كيربي أنه "لا يوجد لدى روسيا أو أي جهة أخرى ما يدعو للشعور بالخطر من جانب الناتو".

    وأضاف المتحدث أنه "أما ما يتعلق بالسنوات والأشهر الأخيرة، فلما كان لدى الناتو أي أساس لتعزيز قدراته في أوروبا لولا أعمال روسيا في أوكرانيا".

    وتجدر الإشارة إلى أن الدول الغربية وأوكرانيا تتهم روسيا بالتدخل في النزاع بمنطقة دونباس شرق أوكرانيا، الأمر الذي نفته روسيا مرارا، مؤكدة أنها ليست طرفا في النزاع الأوكراني.

    بالإضافة إلى ذلك، أشار كيربي إلى أن الولايات المتحدة لا تعارض تقديم معلومات حول منظومتها للدفاع الصاروخي في أوروبا. وقال: "في الكثير من الحالات أكدنا في وقت سابق موافقتنا على تقديم معلومات حول أنظمة وقدرات الدفاع الصاروخي الذي نستمر بإقامته، إلى الحكومة الروسية".

    وأضاف: "نحن لا نزال على ثقة بضرورة وجود منظومة الدفاع الصاروخي في القارة الأوروبية، لأن إيران لا تزال تطور صواريخ باليستية".

    يذكر، أن البيت الأبيض أعلن أكثر من مرة أن منظومة الدفاع الصاروخي تهدف إلى حماية حلفاء الولايات المتحدة من الخطر الناجم عن إيران وكوريا الشمالية، ولا تهدد روسيا.

    ومن جانبه أشار الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في أيار/مايو الماضي إلى أن الولايات المتحدة تنشر هذه المنظومة على الرغم من عدم وجود أي خطر من قبل إيران بعد الصفقة النووية.

    وكانت موسكو قد أعربت عن قلقها إزاء اقتراب البنية التحتية العسكرية للناتو من حدود روسيا.

    الموضوع:
    ملف "الناتو"... روسيا والعالم (214)

    انظر أيضا:

    كيف سيرد بوتين على توسع الناتو
    الولايات المتحدة وحلف الناتو ينشران أكثر من 6 آلاف عسكري في بولندا
    وزير الدفاع الروسي يعلن عن إجراءات اضطرارية ضد الناتو
    الكلمات الدلالية:
    روسيا, أمريكا, جون كيربي, الناتو, الخارجية الامريكية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook