04:02 11 ديسمبر/ كانون الأول 2017
مباشر
    الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء الياباني شينزو آبي

    رئيس الوزراء الياباني يأسف لنشر صواريخ روسية في جزر الكوريل

    © Sputnik. Mikhail Klimentyev
    العالم
    انسخ الرابط
    0 11

    أعرب رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، اليوم الجمعة، عن أسفه لنشر أنظمة الصواريخ الروسية في جزر الكوريل.

    طوكيو — سبوتنيك

    وقال آبي أمام البرلمان الياباني، حسبما نقلت عنه وكالة "كيودو": "نقلنا عبر القنوات الدبلوماسية أسفنا، لأن ذلك لا يتماشى مع موقفنا".

    وأكد رئيس الوزراء الياباني أن موقف بلاده بشأن جزر الكوريل لم يتغير، مشيرا إلى أنه يود الامتناع عن التعليق على تصريح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، حول الاستخدام المشترك لجزر كوناشير وإيتوروب وشيكوتان وخابوماي.
    كما أكد عزمه على "إحراز التقدم" في المفاوضات حول معاهدة السلام بين روسيا واليابان خلال اللقاء المتوقع على مستوى القمة في كانون الثاني/ يناير المقبل.
    هذا، وكانت الصحيفة الرسمية لأسطول المحيط الهادئ الروسي، "بويفايا فاختا"، قد ذكرت يوم الثلاثاء الماضي، نشر أنظمة "بال" الصاروخية في جزيرة كوناشير وأنظمة "باستيون" في جزيرة إيتوروب، الأمر الذي أثار قلقا لدى الجانب الياباني.
    وصرح دميتري بيسكوف، المتحدث الرسمي باسم الرئيس الروسي، بأن نشر الصواريخ في جزر الكوريل أمر مبرر، ولا ينبغي أن يؤثر على العلاقات بين موسكو وطوكيو، خاصة على ضوء التحضير لزيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى اليابان. من جانبها، أكدت الخارجية الروسية أن نشر الأنظمة الصاروخية يهدف إلى تعزيز القدرات الدفاعية لروسيا.
    وتجدر الإشارة إلى أن اليابان تدعي سيادتها على جزر إيتوروب وكوناشير وشيكوتان وخابوماي التابعة لجزر الكوريل، وتشترط تسليمها تلك الجزر لتوقيع معاهدة السلام مع روسيا التي لا تزال غائبة منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية. من جانبها تشدد موسكو على أن جزر الكوريل أصبحت جزءا من الأراضي الروسية بنتيجة الحرب العالمية الثانية، وبالتالي لا يمكن التشكيك في تبعيتها أو إعادة النظر فيها.

    انظر أيضا:

    اليابان تنظر في نشر صواريخ "ثاد" الأمريكية في أراضيها
    زلزال بقوة 7.3 درجة يهز اليابان وتحذيرات من تسونامي (فيديو)
    بوتين: جزر الكوريل أراض روسية لكننا مستعدون للحوار مع اليابان
    الكلمات الدلالية:
    أخبار اليابان اليوم, أخبار روسيا اليوم, روسيا الاتحادية, اليابان
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik