02:57 12 ديسمبر/ كانون الأول 2017
مباشر
    العاصمة اليونانية أثينا

    أثينا تعتزم تزويد السفن الروسية بالوقود وترفض أي ضغط عليها

    © Sputnik. Vladimir Rodionov
    العالم
    انسخ الرابط
    0 40

    أعلن مصدر في وزارة الدفاع اليونانية أن أثينا تعتزم انتهاج سياسة مستقلة في العلاقات مع روسيا، ولا تقبل أي ضغط عليها، مشددا على أن السفن الروسية سترسوا في المرافئ اليونانية وستحصل على التزويد الضروري.

    أثينا — سبوتنيك.
    وقال المصدر لـ"نوفوستي": "فيما يخص الأسطول الروسي فإنها [السفن الروسية] سترسوا وستحصل على التزويد المطلوب، ووفقا للقواعد. وطبعا من غير المقبول ممارسة أي ضغط لكي لا نمنح السفن الروسية الوقود".
    وأوضخ المصدر، في سياق رده على سؤال إن جرى الحديث عن منع دخول السفن الروسية إلى المرافئ اليونانية خلال زيارة باراك أوباما إلى اليونان، "لم يكن هناك أي ضغط".
    وقال في هذا الصدد "حتى وإن رغب أوباما بممارسة الضغط، فنحن لن نكن سنبحث الموضوع. كما جرى النقاش حول قبرص لأن الرئيس اليوناني [بروكوبيس بافلوبولوس] قال لأوباما إننا لا نقبل بقاء قوات احتلال [في إشارة إلى القوات التركية في قبرص]".
    كما علق المصدر على تصريح الناطق الرسمي باسم الحكومة اليونانية ديميتريس تزاناكوبوبلوس قبيل زيارة الرئيس الأميركي، بأن " بيان أوباما ليس مجرد بيان، وإنما ضغط"، قائلا: "لكنه [أوباما ] لم ينطق بأية تصريحات رسمية [بخصوص الأسطول الروسي].
    وتعليقا على التقارير حول توريد الوقود الروسي للقوات الجوية الروسية في سوريا ، قال المصدر بأنه لا صلة لوزارة الدفاع اليونانية بهذه المسألة.
    وأفاد المصدر: "ولقد أوضحنا موقفنا بأنه لدينا سياسة مستقلة تجاه روسيا. روسيا بلد صديق ولا نقبل بأي ضغوط. إنه أمر غير مقبول. إننا لن نتقبل أي ضغط. لن تكون هناك أي ضغوط رسمية بعد اليوم. كما أضاف أيضا: "إن موقف وزير الدفاع الوطني اليوناني من روسيا واضح — روسيا ليست عدونا، روسيا حليفتنا. عدونا هي "الدولة الإسلامية" والمنظمات الإرهابية. وما من أحد آخر."
    هذا وكان قد أعلن وزير الدفاع الوطني اليوناني بانوس كامينوس، في 17 تشرين الثاني/نوفمبر، في مقابلة مع  موقع " ميليتير" اليوناني: أن اليونان، على الرغم من مشاركتها في حلف الناتو، ليست معادية لروسيا، وتحسين العلاقات بين الولايات المتحدة وروسيا سيكون لصالح اليونان.

    انظر أيضا:

    اليونان لا ترحب بأوباما
    أول تعليق من موسكو حول غلق موانئ اليونان أمام البحرية الروسية
    أوباما يطلب من اليونان إغلاق الموانئ أمام السفن الروسية
    الكلمات الدلالية:
    اليونان, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik