06:12 GMT23 أبريل/ نيسان 2021
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 10
    تابعنا عبر

    أعلن الرئيس الكازاخستاني، نور سلطان نزارباييف، اليوم الاثنين، أن القوى الكبرى في العالم يمكنها أن تهزم تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش)، إذا تمكنت من التغلب على التشتت وعدم التنسيق.

    ألماتا — سبوتنيك.

    وقال نزارباييف لقناة "روسيا 24":"المنطقة [المحتلة من قبل] تنظيم " الدولة الإسلامية" أو "داعش"… صغيرة، تضم بضع عشرات الآلاف من الناس. يمكن الانتصار [ عليها] عندما يتحد المجتمع الدولي وتكون [ الدول] سوية، ولا سيما الدول الكبرى. أما اليوم فهناك تشتت، وتضارب، وهذا ما تستغله القوى المتطرفة".

    وأكد الرئيس الكازاخستاني أن غياب التنسيق بين الدول الكبرى يعطي "مساحة المعيشة" للمتطرفين والإرهابيين، وقال: "هناك وجود لمثل هذا الخطر، ولكن يمكن ألا يكون هناك خطر كهذا، إذا تم إنشاء تحالف دولي فعال، وضاعف الجميع جهودهم لحل هذه القضية".

    كما حذر الرئيس الكازاخستاني أيضا من أنه في حال الهزيمة في سوريا والعراق، يمكن للمسلحين من هذه البلدان أن يصلوا لأفغانستان، التي تقع على الحدود مع دول آسيا الوسطى مثل طاجكستان وأوزبكستان وتركمانستان. في هذه الحالة، وفقا لنزارباييف، سترد قوى منظمة معاهدة الأمن الجماعي على هذا التهديد.

    وقال في هذا السياق: "الآن، ما من جمهورية من الجمهوريات تشعر بذلك، ولكن من الضروري أن نتوقع شيئا كهذا…وحينها سيظهر دفاعنا الجماعي وردنا الجماعي على هذه المسألة".

    يذكر أن كازاخستان تعرضت خلال الفترة الأخيرة إلى هجمات إرهابية على أيدي مسلحين، آخرها مهاجمة رجل مسلح، يوم 18 من الشهر تموز /يوليو 2016، لمجموعة من أفراد الشرطة، ما أدى لمقتل ستة أشخاص من أفراد الشرطة، بالإضافة إلى جرح ستة أشخاص آخرين من أفراد الشرطة ومواطنين مدنيين. ووصف الرئيس نزارباييف هذا الحادث بالعمل الإرهابي.

    وفي سياق متصل أكد الرئيس الكازخستاني، نور سلطان نزارباييف، أنه حتى البلدان المتقدمة حالياً، تواجه تحديات في مجال محاربة الإرهاب، وذلك لأن الحرب الحالية ضد التطرف والإرهاب الدولي، بكافة أشكاله وأنواعه، تُشَن بدون وجود خطوط دقيقة أو معالم واضحة لجبهاتها، ولذلك باتت تلك الجبهات تنتشر في مختلف دول العالم.

     

    انظر أيضا:

    بوتين يتوجه إلى كازاخستان غدا
    كازاخستان تتسلم 170 صاروخا مضادا للطائرات من روسيا
    كازاخستان تنشر أنظمة صواريخ "إس-300" الروسية
    تصريحات مثيرة لوزير داخلية كازاخستان
    ماذا حدث في كازاخستان (فيديو)
    الكلمات الدلالية:
    كازخستان, نزارباييف, نزارباييف, كازاخستان
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook