02:59 22 سبتمبر/ أيلول 2017
مباشر
    دونالد ترامب

    مكالمة ترامب مع رئيسة تايوان تثير قلق بكين

    © AP Photo/ Richard Drew
    العالم
    انسخ الرابط
    0 16010

    أعرب وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، عن أمله بعدم تضرر العلاقات بين الصين والولايات المتحدة بعد مكالمة الرئيس الأمريكي المنتخب، دونالد ترامب، مع رئيسة تايوان، تساي إنغ وين.

    موسكو — سبوتنيك

    ونقلت وكالة "اسوشيتد برس" عن وانغ يي قوله إن "سياسة "الصين الموحدة" تعتبر حجر الزاوية لتطوير العلاقات الطبيعية بين الصين والولايات المتحدة، ونأمل بأنه لن تلحق أي أضرار بهذه القاعدة السياسية".

    هذا، وكان فريق ترامب قد ذكر، أن الرئيس المنتخب أجرى مكالمة هاتفية مع رئيسة تايوان، تساي إنغ وين، التي هنأته بالفوز في الانتخابات. وبحث الجانبان العلاقات السياسية والاقتصادية والأمنية بين الولايات المتحدة وتايوان.

    وعلى إثر المكالمة، أكد البيت الأبيض تمسكه بسياسة "الصين الموحدة". وحسب التقارير الإعلامية، لم يتم إبلاغ البيت الأبيض والخارجية الأمريكية مسبقا عن الاتصال الهاتفي بين ترامب ورئيسة تايوان.

    من جانبه، أعلن فريق ترامب، أن مكالماته الهاتفية قبل تولي منصب الرئاسة رسميا لا تعتبر جزءا من السياسة الخارجية، وانها تجري لتلقي التهاني فقط.

    وتجدر الإشارة إلى أن الولايات المتحدة قطعت العلاقات الرسمية مع تايوان في عام 1979، على خلفية اعتراف واشنطن بجمهورية الصين الشعبية وتحسين علاقاتها مع الصين، التي تعتبر تايوان جزءا من أراضيها، ولم تعترف بـ "جمهورية الصين" المعلنة في الجزيرة من قبل حزب "الكومينتانغ" بعد هزيمته في الحرب الأهلية مع الشيوعيين في الصين. لكن الولايات المتحدة تحافظ على علاقات غير رسمية مع سلطات تايوان.

    يذكر، أن دونالد ترامب فاز في انتخابات الرئاسة، التي جرت في الولايات المتحدة يوم 8 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي على منافسته هيلاري كلينتون، ومن المقرر أن يؤدي القسم الدستورية يوم 20 كانون الثاني/يناير المقبل، ليصبح الرئيس الأميركي الـ 45.

    انظر أيضا:

    ممثلو الصين يتصلون بواشنطن بسبب المكالمة الهاتفية بين ترامب ورئيسة تايوان
    ترامب يجري مكالمتين هاتفيتين مع رئيسين
    رسالة الرئيس "السيسي" إلى الرئيس "ترامب
    الكشف عن شركات دونالد ترامب في مصر
    محادثات ترامب مع الزعماء العالميين تذعر الدبلوماسيين
    ترامب يحذر الشركات من "عواقب" الانتقال إلى خارج الولايات المتحدة
    ترامب يختار الجنرال المتقاعد جيمس ماتيس لقيادة البنتاغون
    رئيس بلدية لوس أنجلس يؤكد أنه سيحمي المهاجرين في مواجهة ترامب
    الكلمات الدلالية:
    أخبار العالم, أخبار الولايات المتحدة, الرئاسة الأمريكية, الولايات المتحدة, العالم, الصين
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik