17:10 20 فبراير/ شباط 2018
مباشر
    محمد جواد ظريف

    ظريف: طهران ستضطر لتعليق تنفيذ الاتفاق النووي في حال قيام أمريكا بتمديد العقوبات

    © Sputnik. Vlademir Pesnya
    العالم
    انسخ الرابط
    0 10

    أكد وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، اليوم السبت، أن طهران ستكون مضطرة لتعليق تنفيذ الاتفاق النووي في حال قيام الولايات المتحدة بتمديد العقوبات على البلاد.

    موسكو — سبوتنيك

    وقال الوزير: "في حال عودتهم للعقوبات لن نستمر بالالتزام بالاتفاق".

    وتأتي هذه التصريحات على ضوء عزم توقيع الرئيس الأمريكي باراك أوباما، قبل مغادرة البيت الأبيض، قرار تم اعتماده من قبل مجلسي الكونغرس بشأن تمديد العقوبات ضد إيران لمدة عشرة أعوام.

    والجدير بالذكر أن مجلس الشيوخ الأمريكي وافق، يوم الخميس 1 كانون الأول/ديسمبر 2016، على تمديد العقوبات المفروضة حالياً على إيران، لعشر سنوات، وأحيل مشروع القانون إلى البيت الأبيض لإقراره من قبل الرئيس بارك أوباما قبيل نهاية فترته الرئاسية.

    وحظي مشروع القانون بشبه إجماع من جانب أعضاء مجلس الشيوخ. وكان مجلس النواب قد وافق على المشروع بالإجماع تقريباً هو الآخر، في تشرين الثاني/نوفمبر، وأكد مستشارون في الكونغرس أنهم يتوقعون أن يوقع الرئيس باراك أوباما عليه، بمجرد وصول القرار لمكتبه، بدون أي اعتراض على القرار الصادر.

    وشهد يوم 16 كانون الثاني/يناير 2016، رفع معظم العقوبات المفروضة على إيران بعد أن قدمت الوكالة الدولية للطاقة الذرية تقريرها، وأكدت فيه استعداد سلطات طهران، لتنفيذ البرنامج الذي اتفق عليه بعد مفاوضات طويلة، لتقليص القدرات النووية الإيرانية بشكل ملموس. وفي وقت لاحق، أكد الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأميركية، رفع بعض العقوبات المالية والاقتصادية المرتبطة ببرنامج طهران النووي.

    انظر أيضا:

    إيران تطالب كينيا بالإفراج عن إيرانيين متهمين بالإرهاب
    إيران بصدد التصويت على قرار لمنع شراء المنتجات الأمريكية
    مجلس الشيوخ الأمريكي يمدد العقوبات المفروضة على إيران
    مجلس الشيوخ الأمريكي يصوت على تجديد عقوبات إيران هذا الأسبوع
    الكلمات الدلالية:
    أخبار العالم, محمد جواد ظريف, إيران, الولايات المتحدة الأمريكية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik