17:34 27 مايو/ أيار 2018
مباشر
    الرئيس الإيراني حسن روحاني

    روحاني: سنرد بقوة على الولايات المتحدة في حال مددت عقوباتها على طهران

    © Sputnik . Ebrahim Noroozi
    العالم
    انسخ الرابط
    0 40

    حذّر الرئيس الإيراني حسن روحاني من أن بلاده سترد بقوة على الولايات المتحدة الأمريكية في حال مددت العقوبات المفروضة عليها.

    القاهرة — سبوتنيك

    وطالب روحاني، في خطاب ألقاه أمام البرلمان الإيراني، اليوم الأحد، وبثه التلفزيون الرسمي، نظيره الأمريكي باراك أوباما، بمنع تمديد العقوبات على طهران بعد موافقة الكونغرس على مشروع قانون بهذا الشأن. وقال إن إيران "سترد بقوة في حالة عدم الاستجابة لذلك"، مندداً بمصادقة الكونغرس الأمريكي على تشريع بتمديد العقوبات التي تفرضها واشنطن على إيران لمدة 10 سنوات أخرى.

    واستطرد قائلاً "رئيس أمريكا ملزم بممارسة سلطاته من خلال منع الموافقة عليه [التشريع] وبالتالي عملياً منع تنفيذه…وإذا حدث هذا الانتهاك الصارخ سنرد بقوة".

    ووصف الرئيس الإيراني موافقة الكونغرس على تمديد العقوبات على إيران لمدة عشر سنوات أخرى، بأنه "انتهاك للاتفاق النووي الذي أبرمته طهران مع القوى الـ 6 الكبرى".

    يذكر أنه، في يوم 16 كانون الثاني/يناير 2016، تم رفع معظم العقوبات الدولية المفروضة على إيران بعد أن قدمت الوكالة الدولية للطاقة الذرية تقريرها، وأكدت فيه استعداد سلطات طهران، لتنفيذ البرنامج الذي اتفق عليه بعد مفاوضات طويلة لتقليص القدرات النووية الإيرانية بشكل ملموس.

    ولاحقاً أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي رفع بعض العقوبات المالية والاقتصادية المرتبطة ببرنامج طهران النووي.

    كان مجلس الشيوخ الأمريكي، وعلى خطى مجلس النواب [يمثلان معا الكونغرس الأمريكي]، قد صادق، الخميس الماضي، على قرار لتمديد العقوبات ضد إيران لمدة 10 أعوام أخرى، بانتظار توقيعه من أوباما ليصبح ساري المفعول.

    وأعلن الناطق باسم البيت الأبيض، إيريك شولتس، في إيجاز صحافي، الجمعة الماضية، أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما سيوقع على قانون ينص على تمديد العقوبات ضد إيران لمدة 10 سنوات، والذي تم اعتماده من قبل مجلس النواب والشيوخ في الكونغرس الأمريكي".

    وقال شولتس "أتوقع أن الرئيس سيوقع هذا القانون"، مشيرا إلى أن تطبيع هذا القانون عمليا لا يمثل بالضرورة التزاما قانونيا".

    وكان من المقرر أن ينتهي العمل بالعقوبات الأمريكية على إيران نهاية العام الجاري 2016.

    انظر أيضا:

    إيران تتسلم منظومة "إس 300" بالكامل من روسيا
    أوباما سيوقع على قانون تمديد العقوبات ضد إيران
    إيران بصدد التصويت على قرار لمنع شراء المنتجات الأمريكية
    مجلس الشيوخ الأمريكي يمدد العقوبات المفروضة على إيران
    الكلمات الدلالية:
    عقوبات, الكونغرس, روحاني, أمريكا, إيران
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik