13:16 20 أبريل/ نيسان 2019
مباشر
    المروحية الهجومية مي- 24

    لا بديل للأسلحة الروسية في أفغانستان في السنوات الـ 10 المقبلة

    © Sputnik. Igor Dvurekov
    العالم
    انسخ الرابط
    0 21

    أعلن مبعوث الرئيس الروسي الخاص إلى أفغانستان، زامير كابولوف، أن بلاده تشك في إمكانية نجاح الخطة الأمريكية لاستبدال المروحيات الروسية بالكامل في أفغانستان بآليات أمريكية، نظرا لعدم وجود بديل في السنوات الـ 10 المقبلة للتسليح الروسي في أفغانستان.

    أمريتسار(الهند) — سبوتنيك

    وكانت "رويترز" نقلت أنباء عن خطة أمريكية لإرسال دفعة للجيش الأفغاني من مروحيات "بلاك هوك"، تسمح باستبدال المروحيات الروسية الموجودة لديه من طراز "مي — 17" ومروحيات روسية من طراز "مي-24" حصلت عليها أفغانستان من الهند.

    وبعد ظهور مشاكل بتقديم خدمات الصيانة لتلك المروحيات إثر العقوبات المفروضة على روسيا، اتخذ قرار برفع العقوبات جزئيا عن "روس أوبورون اكسبورت" لتجاوز هذه المعضلة، بينما اقترحت الولايات المتحدة تجاوز المشكلة بتصدير مروحيات أمريكية لاستبدال الروسية بها في أفغانستان.

    وقال كابولوف تعليقا على تلك الأنباء، على هامش مؤتمر "قبل آسيا" في الهند: "يستطيع الأثرياء السماح لأنفسهم بأي تفاهات"، مشيرا إلى أن القواعد الأمريكية، تفترض أن الطيارين يحتاجون لتدريب مدته 4 سنوات لاستخدام مروحيات "بلاك هوك" وتساءل: "هل لدى أفغانستان 4 سنوات للانتظار؟ لا أرى أن لديهم الكثير من الوقت".

    وأضاف كابولوف: "لذا في السنوات الـ 10 المقبلة، لا بديل عن السلاح الروسي في أفغانستان، إذا كنا نريد بالطبع أن يكون الجيش الأفغاني قويا وقادرا على القتال".

    وأكد المبعوث الرئاسي الروسي، أن نيودلهي وكابول، لا تجريان مفاوضات حول تقديم الخدمات والصيانة للمروحيات الروسية الموجودة لدى أفغانستان.

    وكانت صحيفة "هندو" الهندية، نقلت أن روسيا والهند وأفغانستان، كانوا يخططون لإجراء محادثات على هامش المؤتمر المنعقد في الهند، حول اتفاقية طويلة الأمد بشأن تصدير قطع غيار للآليات الروسية، تقوم الهند على أساسها باستيراد القطع من روسيا، ثم تعيد تصديرها لأفغانستان، حسب الصحيفة.

    انظر أيضا:

    الجيش الأمريكي يقر بأنه قتل "على الأرجح" مدنيين في أفغانستان
    مسلحون يحرقون مدرسة للفتيات في شمال أفغانستان
    مسلحون تابعون لتنظيم "داعش" الإرهابي يختطفون 6 قرويين وسط أفغانستان
    الكلمات الدلالية:
    أسلحة, أفغانستان, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik