06:24 17 ديسمبر/ كانون الأول 2017
مباشر
    موجات مد عاتية

    زلزال عنيف بقوة 8 درجات يضرب جزر سليمان وتحذيرات من تسونامي مدمر

    © Sputnik. Michail Fomitchev
    العالم
    انسخ الرابط
    0 22

    أعلنت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، أن هزة أرضية بقوة 8.0 درجات بنظام ريختر ضربت شواطئ جزر سليمان في المحيط الهادئ.

    واشنطن — سبوتنيك

    وأوضحت الهيئة الأمريكية، اليوم الخميس، أن الهزة سجلت في تمام الساعة 17:38 بالتوقيت المحلي، على بعد 63 كيلومترا جنوب غرب بلدة "كيراكيرا"، وعلى عمق 40 كيلومترا.

    وفي نفس السياق، أصدرت هيئة الأرصاد الجوية الأمريكية، تحذيرا حول  إمكانية حدوث موجة تسونامي في ولاية هاواي بعد زلزال بقوة 8 درجات ضرب جزر سليمان.

    وجاء في بيان الهيئة: "بناء على المعلومات المتاحة، قد تتكون موجة تسونامي بسبب هذا الزلزال، والتي يمكن أن تكون لها أضرار مدمرة على المناطق الساحلية".

    والجدير بالذكر أن الزلزال الذي ضرب جزر سليمان، اليوم الخميس، ينتمي لسلسلة الاهتزازات الارتجاجية الأرضية التي تضرب مناطق قارة آسيا والمحيط الهادئ، والناتجة عن تحرك الصفائح الصخرية لمركز الزلزال المعروف "بالبؤرة"، وتتبع هذا النوع من الزلازل عادة، ارتدادات تدعى الأمواج الزلزالية، تتسبب بها صخور متكسرة في باطن الأرض، وينجم عن ذلك تحرك للصفائح الأرضية، وذلك لأن الأنشطة الزلزالية تنشط على مستوى حدود الصفائح الصخرية تلك، وينشأ هذا النوع من الزلازل كنتيجة لأنشطة البراكين، أو نتيجة لوجود انزلاقات في طبقات الأرض السفلية.

    وتجدر الإشارة إلى أن جزر سليمان، هي دولة تقع إلى الشرق من بابوا غينيا الجديدة، في الجنوب من المحيط الهادئ، وتقع إلى الجهة الشمالية الشرقية من القارة الأسترالية، وإلى الجهة الجنوبية الشرقية للقارة الآسيوية. وتتكون جزر سليمان من عدد من الجزر، تصل إلى تسعمئة وتسعين جزيرة، حيث تقدر مساحتها كاملة بنحو 28 ألف كيلومتر مربع تقريباً، ومن المعروف أن عاصمة البلاد هي هونيارا، أما اللغة الرسمية السائدة فيها فهي اللغة الإنجليزية.

    انظر أيضا:

    زلزال بقوة 6,4 درجات يضرب إندونيسيا
    زلزال بقوة 6.3 درجة يضرب جنوب البيرو
    زلزال بقوة 6.5 درجة يضرب شمال غرب الصين ويخلّف قتيلا واحدا
    الكلمات الدلالية:
    تسونامي, زلزال, هيئة الأرصاد الجوية الأمريكية, جزر سليمان, هاواى, أمريكا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik