03:59 GMT21 سبتمبر/ أيلول 2020
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 30
    تابعنا عبر

    أعرب مدير شركة الغاز الوطنية الإيرانية، حميد رضا عراقي، اليوم الثلاثاء، عن ثقته بقدرة روسيا وإيران على تأسيس سوق دولي للغاز.

    طهران-سبوتنيك.


    وقال عراقي للصحافيين، على هامش توقيع مذكرة تفاهم بين شركة الغاز الإيرانية وشركة "غازبروم" الروسية ضمن اجتماع اللجنة الاقتصادية الروسية الإيرانية، اليوم الثلاثاء،
    إن "إيران وروسيا تمتلكان أكبر الاحتياطات الدولية في الغاز وبالاستفادة من إمكانيات بعضهما البعض يمكن لهما تأسيس سوق دولي للغاز".

    وأضاف "هناك إمكانية للارتقاء بالقطاع الغازي ويجب أن نستفيد من إمكانيات شركة غازبروم الروسية المتطورة".

    وحول اتفاقية التعاون الموقعة مع "غازبروم"، قال عراقي "تم الاتفاق على تشكيل عدة لجان بين الشركتين وعقد جلسات مشتركة دائمة أيضاً".

    وتابع، قائلاً "بعد شهرين هناك جلسة مشتركة للخبراء ضمن اللجان التي تم تشكيلها، وأتمنى أن تتحول اتفاقية التعاون إلى عقود مشتركة مع غازبروم".

    وأضاف "يمكن لإيران أن تشترك مع روسيا في مشاريع داخل إيران وحتى خارجها"، لافتاً إلى أنه ولأول مرة يتم توقيع اتفاقية تعاون مشترك بين روسيا وإيران في جميع المجالات المتعلقة بقطاع الغاز".

    كانت وزارة الطاقة الروسية أعلنت، بوقت سابق من اليوم، أن شركة "غازبروم نفط" وقعت عقدا مع شركة النفط الوطنية الإيرانية "إن.أي.أو.سي"، للمشاركة في تطوير حقلين في إيران.

    وكتبت الوزارة على "التوتير"، "اليوم تم توقيع اتفاق بين "غازبروم نفط"، والشركة الإيرانية الوطنية للنفط".

    ونقلت وزارة النفط الإيرانية عن وزير النفط الإيراني، بيجن زنغنه، قوله بهذا الصدد "آمل، أنه بتوقيع العقد اليوم، ستبدأ "غازبروم نفط" عملها في حقلين في إيران".

    وأشارت وزارة النفط الإيرانية إلى أن الحديث يدور حول حقلي تشنغولي وتشيشميخوش.

    ومن جانبه أكد نائب رئيس مجلس إدارة "غازبروم" ألكسندر ميدفيديف، أن "غازبروم" مهتمة في إيران بمشاريع استخراج الغاز الطبيعي المسال، وتوريد أنابيب الغاز، مؤكداً أن لدى الشركة جدول أعمال واسع، وسيتم متابعة المشاورات.

    هذا وأعلن السفير الإيراني لدى روسيا، مهدي سنائي، أمس الاثنين، أن طهران مهتمة كثيرا بتواجد شركات الطاقة الروسية في إيران، وأشار إلى أنه من المرجح توقيع اتفاقيات معينة مع روسيا خلال وقت قريب.

    انظر أيضا:

    الكشف عن حصة روسيا من أكبر حقل غاز مصري في البحر المتوسط
    مصر تنتظر أول شحنة غاز من روسيا
    إيران تعتزم بناء خط أنابيب غاز إلى أوروبا
    الكلمات الدلالية:
    أخبار روسيا, غاز, أخبار إيران, إيران, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook