14:30 GMT04 مارس/ آذار 2021
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    يبدأ رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، اليوم الاثنين، زيارة تستغرق يومين إلى هاواي، لتكريم ضحايا الغارة الجوية المباغتة التي نفذتها بحرية الإمبراطورية اليابانية، في 7 ديسمبر/كانون الأول 1941، على الأسطول الأمريكي في قاعدته البحرية بميناء بيرل هاربر بجزر هاواي.

    طوكيو — سبوتنيك

    وضمن برنامج زيارة آبي سيتوجه مع أوباما إلى النصب الذي يخلد ضحايا الغارة الجوية المباغتة التي نفذتها البحرية الإمبراطورية اليابانية، في 7 ديسمبر/كانون الأول 1941، على الأسطول الأمريكي القابع في المحيط الهادئ في قاعدته البحرية في ميناء بيرل هاربر بجزر هاواي، وتسببت بمقتل أكثر من ألف جندي، وهو الحدث الذي دفع الولايات المتحدة على دخول الحرب العالمية الثانية.

    ولا يمكن بالطبع مقارنة هجوم بيرل هاربر والقصف الأمريكي لهيروشيما اللذين يشكلان بداية ونهاية الحرب، فالاستخدام الأمريكي للسلاح النووي تسبب بمقتل عشرات الآلاف من المدنيين اليابانيين.

    ويؤكد أوباما أن الزيارتين تبينا "قوة المصالحة" بين البلدين اللذين كانا في الماضي "عدوين لدودين"، فيما أعرب رئيس الوزراء الياباني عن اقتناعه بأن هذه الصورة يمكن أن تكون مصدر أمل للعالم.

    ومن المستبعد أن يقوم آبي بتقديم اعتذارات، وهو كذلك ما فعله أوباما، فالهدف من الزيارتين هو تكريم ذكرى الضحايا والتشجيع على التفكير في التاريخ والتطلع إلى المستقبل.

    انظر أيضا:

    شاهد... رد فعل الرئيس بوتين خلال عرض جودو لم يعجبه في اليابان
    حكومة اليابان توافق على زيادة قياسية في إنفاق الدفاع
    الولايات المتحدة تعيد قطعة من الأرض إلى اليابان
    الكلمات الدلالية:
    بيرل هاربر, زيارة, شينزو آبي, أمريكا, اليابان
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook