18:00 GMT22 سبتمبر/ أيلول 2020
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 11
    تابعنا عبر

    يطوي العام الحالي 2016 آخر صفحاته غدا السبت، وقد سطر في طياته العديد من الأحداث السياسية والاقتصادية والثقافية التي شهدتها تركيا هذا العام. وكان أبرزها على الصعيد السياسي 25 عملا إرهابيا ومحاولة انقلاب عسكري فاشلة ضد الرئيس رجب طيب إردوغان يوم 15 تموز/ يوليو.

    أنقرة — سبوتنيك

    كما شهدت العلاقات الروسية التركية نشوب خلافات إثر إسقاط تركيا مقاتلة حربية روسية فوق الأراضي السورية، ثم تحسنت فيما بعد، إثر اعتذار أردوغان عمّا حدث، وشهدت توقيع العديد من الاتفاقيات الاقتصادية بين البلدين. كما شهدت تركيا اغتيال السفيرالروسي في أنقرة على يد أحد أفراد الشرطة التركية، ومن أبرز الأحداث أيضا توقيع اتفاق تطبيع العلاقات الإسرائيلية التركية في جميع المجالات أنهى خلاف دام ست سنوات بين البلدين على خلفية الهجوم على سفينة "مافي مرمرة" الذي وقع في 31 أيّار/ مايو2010 والذي تعهدت فيه إسرائيل تعويضات تقدر بعشرين مليون دولار لأقارب ضحايا السفينة التي تعرضت للاعتداء من قبل الجيش الإسرائيلي.

    وهزّت تركيا مجموعة من الأحداث السيئة المتلاحقة في عام 2016 الذي يودعنا رامياً بحمله على العام الجديد. وهذه الأحداث نسردها كما يلي:

    أحداث شهر كانون الثاني/ يناير:

    إطلاق عدد من الأكاديميين الأتراك والأجانب حملة توقيع في يوم 11 كانون الثاني/ يناير تتعلق بانتهاكات حقوق الإنسان في المواجهات وحظر التجوال في جنوب شرق البلاد، وحصلوا على توقيع 1128 أكاديمياً تحت عنوان "أكاديميون من أجل السلام" وشعار "لن نكون شركاء في هذه الجرائم"، واعتقلت السلطات التركية حينها عدداً كبيراً منهم.

    تفجير إرهابي هزّ تركيا في 14 كانون الثاني/ يناير استهدف مبنى مديرية الأمن في ديار بكر، شرق البلاد، تبناه "حزب العمال الكردستاني" وأسفر عن مقتل 6 أشخاص بينهم شرطي واحد و3 أطفال وإصابة 39 آخرين 6 منهم رجال أمن حسب التصريح الرسمي.

    الـ18 من كانون الثاني/ يناير، تاريخ بدء تساقط القذائف الصاروخية من الجانب السوري على مدينة كيليس الحدودية جنوب شرقي البلاد حيث أطلق تنظيم "داعش" 4 قذائف صاروخية على المدينة ما أدى إلى مقتل امرأة تعمل في إحدى المدارس.

    تفجير انتحاري لتنظيم "داعش" استهدف قافلة سياح في ميدان السلطان أحمد وسط اسطنبول يوم 21 كانون الثاني/ يناير فقد نتيجته 12 مواطناً ألمانياً حياتهم.

    وفاة رجل الأعمال التركي البارز مصطفى كوتش، رئيس مجلس إدارة شركة كوتش القابضة، عن عمر ناهز 56 عاماً إثر أزمة قلبية يوم 21 يناير.

    أحداث شهر شباط/ فبراير:

    إنهاء القوات المسلحة التركية في 11 شباط/ فبراير عملياتها العسكرية في مدينة جزرة والتي بدأتها في 14 كانون الأول/ ديسمبر عقب فرض حظر التجوال فيها، حيث قضت قوات الأمن على أكثر من 600 مسلح من "حزب العمال الكردستاني" بينما قتل 23 عنصر أمن في العملية.

    أحداث شهر آذار/ مارس:

    تعيين الحكومة التركية يوم 5 آذار/ مارس وصياً على صحيفة "زمان" التابعة لرجل الدين المقيم في الولايات المتحدة الأمريكية فتح الله غولن بذريعة دعمها الكيان الموازي للدولة.

    إنهاء قوات الأمن التركية العملية العسكرية التي بدأتها في مدينة سور التابعة لمحافظة ديار بكر شرقي تركيا واستغرقت 103 أيام. حيث شهدت المدينة على أعنف الاشتباكات بين قوات الأمن و"حزب العمال الكردستاني" وقتل جرّاءها 71 عنصر أمن، وأصيب 523 آخرين. فيما أصيب 74 مديناً بينهم 17 طفلاً.

    وفي 13 مارس، شهدت تركيا هجوماً إرهابياً ثالثاً في منطقة كيزيلاي وسط أنقرة أودى بحياة 38 شخصاً. وأعلن تنظيم حركة صقور حرية كردستان مسؤوليته عن الهجوم.

    اتفاق الاتحاد الأوروبي وتركيا في 19 مارس على صفقة جديدة لوقف تدفق المهاجرين عبر بحر إيجه، ومن أبرز ما نص عليه الاتفاق هو إلغاء تأشيرات الدخول للمواطنين الأتراك إلى الدول الأوروبية، وصرف مبلغ قدره 3 مليارات يورو من قبل الاتحاد الأوروبي في إطار الدعم المالي لتركيا لتلبية احتياجات اللاجئين السوريين.

    ضرب إرهاب "داعش" شارع الاستقلال في مدينة إسطنبول يوم 19 مارس، أسفر عن مقتل 4 أشخاص 3 منهم مواطنين إسرائيليين وآخر إيراني وجرح 36 آخرين.

    أحداث شهر نيسان/ أبريل:

    وتحولت مدينة كيليس إلى مدينة أشباح في شهر نيسان/ أبريل بعد استهدافها بالقذائف الصاروخية من الجانب السوري حيث فقد 17 شخصا حياتهم وأصيب أكثر من 60 آخرين خلال 4 أشهر إثر تساقط القذائف التي أطلقت من مناطق تقع تحت سيطرة "داعش" في الجانب السوري. وحسب الوسائل الإعلامية فقد أودت القذائف الصاروخية بحياة 23 شخصا وإصابة أكثر من 100 آخرين حتى شهر أيار/ مايو ما دفع سكان المنطقة للهجرة إلى المناطق المجاورة.

    وشهدت مدينة بورصة شمال غرب تركيا هجوم انتحاري بالقرب من جامع الكبير في 27 نيسان/ أبريل ما أدى إلى إصابة 23 شخصا بجروح خفيفة.

    أحداث شهر أيار/ مايو:

    وفي 4 أيار/ مايو جاءت استقالة رئيس الوزراء أحمد داود أوغلو بشكل مفاجئ بعد لقائه مع الرئيس التركي إردوغان.

    انتخب "حزب العدالة والتنمية" الحاكم في تركيا بن علي يلدريم رئيسا للحزب خلال مؤتمر طارئ انعقد في 19 أيار/ مايو وكان يلدريم المرشح الوحيد لرئاسة الحزب. وكلفت الجمعية العامة لـ"حزب العدالة التنمية" يلدريم بتشكيل الحكومة الجديدة وقدم يلدريم قائمة مجلس الوزراء للرئيس اردوغان وحصلت الحكومة الجديدة على الثقة وأصبح يلدريم رئيس الوزراء الـ27 لتركيا.

    صادق البرلمان التركي على مشروع قرار يقضي برفع الحصانة عن 138 نائبا في 20 أيار/ مايو وحصل مشروع القرار على موفقة 373 نائبا من البرلمان المؤلف من 550 مقعدا.

    أحداث شهر حزيران/ يونيو:

    قتل 11 شخصا بينهم 6 شرطيين في هجوم استهدف بسيارة مفخخة مركبة تابعة لقوات مكافحة الشغب في منطقة وزنجيلار بمدينة إسطنبول في 7 حزيران/ يونيو وتبنى تنظيم حركة صقور حرية كردستان مسؤولية الهجوم الإرهابي.

    توصلت تركيا وإسرائيل إلى تفاهم حول تطبيع علاقاتهما في 26 حزيران/ يونيو عقب مباحثات جرت بين الجانبين ووفقا لاتفاق التطبيع تدفع إسرائيل تعويضات قدرها 20 مليون دولار لعائلات الضحايا "مافي مرمرة" الذين قضوا إثر اعتداء الجيش الإسرائيلي على السفينة أثناء توجهها ضمن أسطول الحرية لفك الحصار المفروض على قطاع غزة.

    اهتزت مدينة إسطنبول بهجوم انتحاري جديد استهدف مطار أتاتورك الدولي في 28 حزيران/ يونيو وأسفر الهجوم عن مقتل 45 شخصا وإصابة أكثر من 200 آخرين.

    أحداث شهر تموز/ يوليو:

    شهدت تركيا يوم 15 تموز/ يوليو محاولة انقلاب فاشلة ضد الرئيس رجب طيب إردوغان شارك فيها عدد من قادة الجيش التركي وضباطه نتيجة خروج الشعب إلى الشارع للتصدي للانقلابيين.

    أعلنت الحكومة التركية حالة الطوارئ لمدة 3 أشهر في 21 يوليو على خلفية محاولة الانقلاب الفاشلة.

    تم عزل أكثر من 80 ألف موظف من المؤسسات الحكومية والقوات المسلحة التركية عقب إعلان حالة الطوارئ في البلاد إضافة إلى إغلاق أكثر من 2614 جمعية ومؤسسة تعليمية خاصة.

    25 تموز/ يوليو وفاة المؤرخ التركي "خليل إينالجيك" عن عمر يناهز 100 عام.

    أحداث شهر آب/ أغسطس: 

    زيارة الرئيس التركي رجب طيب إردوغان إلى روسيا في 10 آب/ أغسطس عقب إرساله رسالة اعتذار للرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن إسقاط المقاتلة الروسية نهاية شهر حزيران/ يونيو حيث التقى مع الرئيس الروسي في بطرسبورغ وتم التوصل إلى تفاهم للتعاون في المجالات الاقتصادية والتجارية والسياحية والطاقة.

    استهدف تنظيم "داعش" مساء 20 آب/ أغسطس حفل زفاف في محافظة غازي عنتاب جنوب شرقي البلاد وأسفر الهجوم عن مقتل 56 شخصا غالبيتهم من الأطفال وإصابة نحو 100 آخرين.

    بدأت القوات المسلحة التركية في 24 آب/ أغسطس عملية عسكرية شمالي سوريا مع الجيش السوري الحر ودخلت مدينة جرابلس بهدف تطهير المنطقة الحدودية من تنظيم "داعش" وقضى 21 جندي تركي في العملية منذ بدء العملية حتى 21 كانون الأول/ ديسمبر.

    أحداث شهر تشرين الأول/ أكتوبر:

    أجرى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين زيارة إلى تركيا في 10 تشرين الأول/ أكتوبر وقد تم التوقيع على اتفاق حكومي بشأن مشروع "التيار التركي" لنقل الغاز الطبيعي الروسي إلى أوروبا عبر تركيا بحضور الرئيسين بوتين وإردوغان إضافة إلى التوقيع على اتفاقيات اقتصادية وعسكرية.

    قررت الحكومة التركية في 11 تشرين الأول/ أكتوبر تمديد حالة الطوارئ مدة 3 أشهر أخرى.

    اعتقال 9 صحفيين ومسؤولين من صحيفة "جمهورييت" بينهم رئيس تحرير الصحيفة في 31 تشرين الأول/ أكتوبر

    أحداث تشرين الثاني/ نوفمبر:

    اعتقال سياسيين من "حزب الشعوب الديمقراطي" بينهم الرئيسين المشاركين للحزب صلاح الدين دميرتاش وفيغن يوكسك داغ في 4 نوفمبر.

    هجوم إرهابي استهدف قائمقامية منطقة دريك في محافظة ماردين جنوب شرقي البلاد في 10 نوفمبر أودى بحياة القائم مقام محمد صافيتورك.

    سحبت الحكومة التركية مشروع قانون يسمح بـ"العفو عمن أدين باغتصاب قاصر إذا تزوجها" في 18 تشرين الثاني/ نوفمبر بعدما أثار جدلا واسعا واحتجاجات ووجهت له انتقادات دولية.

    شهر كانون الأول/ ديسمبر:

    هبوط صرف الليرة التركية أمام الدولار بنسبة بلغت 22% منذ 2 كانون الأول/ ديسمبر.

    قدمت حكومة "حزب العدالة والتنمية" مشروع الدستور الجديد إلى البرلمان التركي في 10 كانون الأول/ ديسمبر بعدما توصلت إلى تفاهم مع "حزب الحركة القومية" بشأنه.

    اهتزت مدينة إسطنبول بتفجيرين وقعا قرب ملعب كرة قدم استهدفا قوات مكافحة الشغب في 10 ديسمبر أودى بحياة 44 شخصا بينهم 36 شرطيا.

    وشهدت مدينة قيصري وسط تركيا في 17 ديسمبر هجوما إرهابيا استهدف حافلة كانت تقل عسكريين وأسفر الهجوم عن مقتل 14 عسكريا وإصابة 56 آخرين بينهم مدنيين.

    اغتيال السفير الروسي في أنقرة أندريه كارلوف في 19 ديسمبر في هجوم مسلح نفذه أحد رجال الشرطة التركية.

    افتتاح نفق أوراسيا الرابط بين شقي إسطنبول الأوروبي والآسيوي في 20 ديسمبر وهو سادس أطول نفق في العالم وسيساهم في تقليص مدة قطع المسافة بين القارتين من أكثر من 100 دقيقة إلى 15 دقيقة فقط وقد تطلب المشروع استثمارا بقيمة 1.2 مليار دولار.

    انظر أيضا:

    بوتين يوعز بتنظيم اتصالات مع رؤساء تركيا وايران وسوريا للتوافق بشأن سوريا
    تركيا وروسيا تتفقان على مقترح لوقف إطلاق النار في سوريا
    الكلمات الدلالية:
    أخبار تركيا اليوم, تركيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook